الاتفاق النووي مهدد.. كم سيستغرق ترامب وقتًا لإعادة العقوبات على إيران؟

الأربعاء، 09 مايو 2018 02:27 م
الاتفاق النووي مهدد.. كم سيستغرق ترامب وقتًا لإعادة العقوبات على إيران؟
ترامب

أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يوم الثلاثاء انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووى الإيرانى وأمر بإعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران التى جرى تعليقها بعد إبرام الاتفاق عام 2015.

بعض العقوبات ستصبح سارية بعد انتهاء فترة التسعين يوما لتصفية المعاملات مع إيران فى السادس من أغسطس آب وبقية العقوبات، وخاصة فى قطاع النفط، ستصبح سارية بعد انتهاء فترة المئة وثمانين يوما فى الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية أمس الثلاثاء إن المهلتين تهدفان إلى إعطاء الشركات والكيانات الأخرى وقتا لإنهاء أنشطة تجارية وغيرها مع أو فى إيران.


ستعيد الولايات المتحدة فرض العقوبات على شراء الحكومة الإيرانية أو امتلاكها دولارات أمريكية وعلى التجارة الإيرانية فى الذهب والمعادن النفيسة والبيع المباشر وغير المباشر وتوريد ونقل الجرافيت إلى إيران أو منها والمعادن الخام أو شبه المصنعة والفحم وبرامج الكمبيوتر المرتبطة بالصناعات

عقوبات بعد فترة التسعين يوما لتصفية المعاملات
 

وعندما تنتهى فترة التسعين يوما سيعاد تطبيق العقوبات أيضا على واردات السجاد والمواد الغذائية المصنعة فى إيران للولايات المتحدة وعلى بعض المعاملات المالية المرتبطة بذلك.


عقوبات بعد فترة المئة والثمانين يوما

فى الرابع من نوفمبر سيعاد فرض العقوبات على قطاع الطاقة الإيرانى وخدمات التأمين.

وسيعاد فرض العقوبات أيضا على المعاملات المرتبطة بالنفط بما فى ذلك شراء النفط الإيرانى أو مشتقات البترول أو المنتجات البتروكيماوية من شركة النفط الوطنية الإيرانية وشركات أخرى وعلى قطاعات الشحن وبناء السفن الإيرانية.

وستواجه المؤسسات المالية الأجنبية عقوبات على أى معاملات لها مع البنك المركزى الإيرانى أو مؤسسات مالية إيرانية أخرى نص عيها تشريع أقره الكونجرس عام 2012.

ومع انتهاء فترة المئة والثمانين يوما ستعيد الولايات المتحدة فرض العقوبات "حسبما يقتضى الأمر" على أفراد كانوا مدرجين على القائمة السوداء الأمريكية فى 16 يناير عام 2016 وهو التاريخ الذى جرى فيه تعليق معظم العقوبات على إيران تماشيا مع الاتفاق النووي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق