ما لا تعرفه عن بكتيريا «ليستريا» القاتلة وخطورتها على صحة الإنسان

الأربعاء، 09 مايو 2018 04:37 م
ما لا تعرفه عن بكتيريا «ليستريا» القاتلة وخطورتها على صحة الإنسان

قبل عدة أشهر ظهر في جنوب افريقيا نوع جديد من البكتيريا عرفت باسم " بكتيريا ليستيريا"  وهي من الانواع القاتلة طبقا لمنظمة الصحة العالمية.

بعدها بشهر نشرت صحف دولية ومحلية في جنوب افريقيا اخبارا عن وفاة عدد كبير من المواطنين هناك جراء اصابتهم بالبكتيريا حيث وصل عدد الوفيات منذ ظهرو المرض في ذلك التوقيت إلى 172 حالة وفاة 

وقالت الحكومة في جنوب افريقيا في ذلك الوقت إن مصدر تفشي المرض لا يزال غير معروف، وأضافت في بيان أن ”المعهد القومي للأمراض المعدية متفائل بأن مصدر تفشي المرض سيجري تحديده، ويحث العامة على عدم الذعر دون داع“.

وتنتشر الليستيريا من خلال بكتيريا توجد في التربة والماء والنباتات، وعادة ما يصاب بها البشر من المنتجات الحيوانية والفواكه الطازجة والخضروات.

وقالت وزارة الصحة في جنوب افريقيا إن الإصابة بالمرض تتسبب في ظهور أعراض مشابهة للإنفلونزا، ويمكن أن تؤدي للشعور بالغثيان والإصابة بالإسهال وتلويث مجرى الدم والمخ. كما أنها تشكل خطرا أكبر على حديثي الولادة وكبار السن والأمهات الحوامل، إضافة إلى من يعانون من ضعف في نظامهم المناعي.

اليوم أعلنت وزارة الزراعة في مصر وقف جميع أذون الاستيراد للمنتجات الزراعية من جنوب أفريقيا، بعد ظهور بكتيريا "ليستيريا" القاتلة على منتجات زراعية صدرتها جنوب أفريقيا إلى عدد من الدول.

وأعتبرت مصادر رسمية بالوزارة، الإجراء احترازى حتى يتضح الموقف النهائى بعد مراجعة المنظمات الدولية المعنية بذلك، خاصة منظمة الصحة العالمية، كما قررت حظر استيراد مصنعات اللحوم من جنوب أفريقيا.

من جانبه قال الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنه تقرر حظر استيراد مصنعات اللحوم من جنوب أفريقيا، وخضوع جميع منتجات اللحوم الواردة إلى مصر لاختبارات تؤكد خلوها من هذه البكتيريا للحفاظ على الصحة العامة، على أن تتم مراجعة الموقف أولا بأول، وفقا للمعايير التى تقرها منظمة الصحة العالمية والصحة الحيوانية.

وتتضمن قائمة السلع المستوردة من جنوب أفريقيا والتى سوف يطالها الحظر محاصيل العنب والكرز والكمثرى والأناناس وجوز الهند، بالإضافة إلى مصنعات اللحوم، فضلا عن عدد من منتجات الفاكهة فى غير أوقات الإنتاج المصرية.

ووفقا لمصادر رسمية بوزارة الزراعة فإن بكتيريا الليستيريا تسبب الإصابة بالحمى أو الإسهال لدى بعض الأشخاص، فيما قد تتفاقم الحالة لدى أشخاص آخرين ما ينتج عنه أوجاع فى العضلات، والصداع، وتصلب الرقبة، والتشنجات، وقد تؤدى البكتيريا إلى حالة الإجهاض لدى النساء الحوامل، وللوقاية من الإصابة بالبكتيريا يجب تنظيف الخضار بشكل جيد، وعدم وضع اللحوم والدجاج غير المطبوخة مع الأطعمة الأخرى.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق