الريال الإيرانى يهوى إلى مستوى قياسى جديد بعد قرار ترامب

الأربعاء، 09 مايو 2018 02:22 م
الريال الإيرانى يهوى إلى مستوى قياسى جديد بعد قرار ترامب
الريال الإيرانى

هوى الريال الإيرانى إلى مستوى قياسى منخفض جديد مقابل الدولار فى السوق الحرة اليوم الأربعاء بعد أن قرر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق المتعلق بالبرنامج النووى لطهران مما يغذى المخاوف من أزمة اقتصادية فى إيران.

وعُرض الدولار بسعر يصل إلى 75 ألف ريال مقارنة مع حوالى 65 ألف ريال قبيل إعلان ترامب قراره مساء أمس الثلاثاء وفقا لموقف بونباست.كوم (https://www.bonbast.com) الذى يرصد أسعار السوق الحرة.

 

وعرض المتعاملون فى طهران مستويات مماثلة اليوم وفقا لاقتصادى إيرانى مقيم خارج البلاد لكنه على اتصال بهم. وقال متعامل إن الريال سجل 78 ألفا للدولار فى حين قال آخر إنه أبرم عمليتى بيع للدولار بسعر 80 ألف ريال.

 

تتراجع العملة منذ شهور بسبب الأداء الاقتصادى الضعيف والصعوبات المالية فى البنوك المحلية والطلب الكثيف على الدولار بين الإيرانيين المتخوفين من أن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووى وتجدد العقوبات الأمريكية على طهران قد يقلص صادرات البلاد من النفط وغيره.

 

وانخفض الريال من حوالى 57 ألفا و500 فى نهاية الشهر الماضى ومن 42 ألفا و890 فى نهاية العام الماضي، الأمر الذى قد يؤجج التضخم ويضر بمستويات المعيشة ويحد من قدرة الإيرانيين على السفر إلى الخارج.

 

وفى مسعى لوقف التراجع، أعلنت السلطات الإيرانية الشهر الماضى أنها ستوحد سعر الصرف الرسمى وسعر السوق الحرة عند مستوى 42 ألفا مع حظر أى تداولات بأسعار أخرى عن طريق وضع المتعاملين بها تحت طائلة الاحتجاز.

 

لكن الخطوة لم تقض على السوق الحرة لأن المبالغ الضئيلة من العملة الصعبة التى توفرها السلطات عبر القنوات الرسمية لا تضاهى الطلب. وقال المتعاملون إن معاملات السوق الحرة أصبحت ببساطة تجرى فى الخفاء.

 

وأبلغ مقيمون فى طهران رويترز اليوم أن النشاط فى السوق الحرة تراجع قليلا بسبب تخوف الناس من إلقاء القبض عليهم والتقلبات الجامحة فى أسعار الصرف مما يزيد المخاطر على المتعاملين.

 

لكن المتعامل الذى تحدث عن البيع بسعر 80 ألف ريال قال إن إحدى معاملاته كانت مع شخص باع شقته قبل أسبوع لكنه قرر شراء الدولار بدلا من شقة أخرى فى إيران.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق