العضو المنتدب للتشغيل بالمترو: تحسن تدريجي متوقع للخدمات خلال 12 شهرا

الجمعة، 11 مايو 2018 03:39 م
العضو المنتدب للتشغيل بالمترو: تحسن تدريجي متوقع للخدمات خلال 12 شهرا
مترو الأنفاق
كتب- مدحت عادل

 

توقع المهندس خالد صبره العضو المنتدب للتشغيل والصيانة بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، أن تشهد خدمات تشغيل مرفق مترو الأنفاق تحسنا تدريجيا بعد مرور 6 أشهر إلى عام بعد قرار رفع أسعار التذاكر.

وأكد المهندس خالد صبره، فى تصريحات خاصة لـ صوت الأمة، أن خطة الهيئة للتطوير تشمل تدبير التمويل اللازم لاستكمال مستحقات عقود قطع الغيار الضرورية للتشغيل والتى تبلغ نحو 350 مليون جنيه، حيث تم سداد مقدمات ولم يتم سداد المبالغ المتبقية لاستقدام هذه المكونات والتى من المتوقع أن تحتاج فترة ما بين 6 أشهر وحتى 12 شهرا لحين استيرادها من الخارج.

وقال خالد صبره، إن زيادات أسعار التذا كر تستهدف مستخدمى المترو لمرة واحدة وليس المترددين يوميا على استخدام المترو، بدليل توافر اشتراكات للمرددين بشكل دائم على المترو، موضحا أن سعر التذكرة ضمن اشتراك الفئة الأولى يبلغ 2 جنيه، وفى الفئة الثانية 2.50 جنيه، وفى الفئة الثالثة 3.90 قرشا، علما بأن الزيادة استثنت الطلبة وكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

وأوضح العضو المنتدب، أن التكلفة الحقيقية لتذكرة المترو فى الفئة الأولى تصل إلى 3.9 جنيه، و7.50 جنيه لتذكرة الفئة الثانية، و16.50 جنيه لتذكرة الفئة الثالثة، أخذا فى الاعتبار أن تكلفة سير الكيلو متر للمترو تصل إلى 40.4 جنيه لكل راكب.

وتابع العضو المنتدب لشركة مترو الأنفاق، أن الموقف الحالى لشركة مترو الأنفاق يظهر أن إجمالى الإيرادات الواردة من نشاط التشغيل والأنشطة الأخرى المتنوعة 1.2 مليار جنيه، مقابل إجمالى مصروفات 1.8 مليار جنيه تشمل تكلفة التشغيل والصيانة الحفيفة "مثل تغيير الزيوت والفلاتر"، إلى جانب 3.8 مليار جنيه تكلفة عمرات جسيمة أو تطوير الأنظمة المتهالكة، يصبح الفرق 4.4 مليار جنيه عجز بين الإيرادات والمصروفات، لذا كان لابد من وقفة صادقة لوقف نزيف الخسائر وإعادة المرفق إلى مساره الصحيح.

وقدر خالد صبره مديونيات المرفق حاليا بـ618 خسائر مرحلة، بالإضافة إلى 375 مليون جنيه قيمة عقود تم توقيعها ولم يتم فتح اعتمادات مستندية لها، و350 مليون جنيه ديون متبقية لعقود لقطع غيار ضرورية تم سداد مقدماتها فقط.

وقررت وزارة النقل، ممثلة فى الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، تغيير منظومة إدارة تحصيل تذاكر مترو الأنفاق، بدءا من صباح الجمعة، على أن تصبح سعر التذكرة لركوب مترو الأنفاق بمنطقة واحدة لعدد 9 محطات ثلاث جنيهات، وركوب منطقتين لعدد 16 محطة بـ خمس جنيهات وركوب ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بـ سبعة جنيهات، وركوب جميع المناطق لذوى الاحتياجات الخاصة بسعر التذكرة خمسون قرشا.

 

وراعى القرار عدم المساس بأسعار اشتراكات الطلبة وذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن، بحيث أن اشتراك الطلبة لعدد 25 محطة بمبلغ 33 جنيها وعدد 35 محطة بمبلغ 41 جنيها، وأسعار اشتراكات ذوى الاحتياجات الخاصة لعدد 25 محطة بمبلغ 22 جنيها، وعدد 35 محطة بمبلغ 27 جنيها، وأسعار اشتراكات كبار السن بعدد 35 محطة بمبلغ 135 جنيها، على أن تكون بعدد 180 رحلة خلال الثلاث أشهر أيهما أقرب.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق