بعد عام من رحيل «يوسف».. الجنايات تنهي قضية ضحية «الطلقة الطائشة» (تايم لاين)

الأحد، 13 مايو 2018 04:13 م
بعد عام من رحيل «يوسف».. الجنايات تنهي قضية ضحية «الطلقة الطائشة» (تايم لاين)
الطفل يوسف
هبة جعفر

 

360 يوما مروا على سقوط الطفل «يوسف العربي» غارقا في دمائه أمام أحد المحال بمنطقة الحصرى بالسادس من أكتوبر بفعل رصاصة طائشة خرجت من سلاح شابا لا يعرف معني حياة البشر، أثناء احتفاله بـ«زفة عروس».

رحل الطفل«يوسف» وترك خلفه وجع لا يندمل في قلب أمه، وعائلته وأصدقائه خاصة بعد هروب أثنين من أبناء المسئولين من فعلتهم الشنيعة.
 
 محكمة الجنايات كتبت اليوم نهاية قضية الطفل «يوسف» بحكمها بالدرجة الأولي وقضت برئاسة المستشار محمد منصور حلاوة، بالسجن المشدد 7 سنوات لـ4 متهمين - بينهم هاربين اثنين.
 
 
وجاءت أبرز محطات القضية كالتالى:

18 مايو 2017
 
تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي خبر إصابة الطفل يوسف سامح العربي 13 عاما أثناء تواجده مع زملائه أمام احد مطاعم الماكولات الشهيرة بميدان الحصري.
 
 ناشد رواد الموقع المواطنين للبحث عن طبيب متخصص في جراحة المخ والأعصاب لضعف امكانيات مستشفي جامعة 6 أكتوبر بتوفير دكتور 
 
وأصيب الطفل يوسف بـ«طلق ناري» من مجهولين، بميدان الحصري على الفور، تم نقله لمستشفى جامعة 6 أكتوبر ووضعه بغرفة العناية المركزة في حالة خطرة، فنسبة وعيه لا تتجتوز 3%، ووجه المستشفى نداء لأطباء المخ بالتوجه إليها لإنقاذ "يوسف"، فيما طالبت أسرة الطفل الشرطة بتفريغ كاميرات "جاد" لمعرفة مرتكب الواقعة. 

19 مايو 2017 
 
بدأت نيابة 6 أكتوبر التحقيق وطلبت بسرعة تقديم التحريات في واقعة الطفل، خاصة أن شهود العيان لم يحددوا مصدر الرصاصة أو حقيقة الواقعة، كما أن التقارير الطبية الأولية لم تكشف كيفية حدوث الإصابة، خاصة أن الرواية الخاصة بحدوث مشاجرة بالقرب من المكان غير صحيح، فلا توجد إصابات أخرى في مكان الواقعة، فالمعاينة لم توجد حقيقة الواقعة.

20 مايو 2017  
 
انتفضت مواقع التواصل الاجتماعي للابتهال للطفل بالدعاء بعد رسالة والدته  مروة قناوي قائلة :« ابني يوسف بيروح مني أنا راضية بأي حاجة وكل حاجة بس مش هيأس من رحمة ربنا وهفضل آخد بالأسباب لأني مش هسيبك يا يوسف بالسهولة دي محتاجة كل الكنايس تولع شموع بكرة وكل الجوامع توحد الدعاء وبطلب من كل واحد يزور أولياء الله الصالحين بطلب من كل معتمر دعوة صادقة بالورقة والقلم ابني راح لكن برحمة ربنا المعجزات بتحصل وهتحصل.. صلوا ليوسف».

21 مايو 2017 
 
انتقل فريق من نيابة أكتوبر، برئاسة المستشار محمد يسرى، لمعاينة موقع اطلاق طلقة طائشة على طفل أثناء سيره بميدان الحصرى بأكتوبر، فيما أمرت بفض كاميرات المراقبة لمعرفة تفاصيل الواقعة  .
 
وكان قسم شرطة أول أكتوبر، تلقى بلاغًا من مستشفى أكتوبر الجامعي، يفيد وصول طفل مصاب بطلق ناري بالرأس، وبالانتقال والفحص تبين أن المصاب طفل يدعى « يوسف»  في العقد الثانى من عمره، وأنه أثناء وجوده برفقة من أصدقائه أمام  أحد المطاعم بميدان الحصرى، فوجئوا بسقوط يوسف أرضًا، اعتقدوا في بداية الأمر أنها مجرد دعابة من يوسف، لكنهم فوجئوا بدماء تنزف من رأسه فنقلوه إلى مستشفى 6 أكتوبر الجامعى لإسعافه.
استمر التخبط  يحيط بواقعة الطفل يوسف خاصة مع عدم معرفة مصدر الطلقة فبعض التحريات كشفت ان مصدرها الصحراء والبعض كشف أنها قد تكن خرجت من خفير نظامي كما أن الكشف الطبي على الطفل، أوضح أن الرصاصة أطلقت من مسافة كيلومترين كاملين، وأنها سقطت بزاوية رأسية على دماغ الطفل، وهو ما يؤكد عدم وجود شبهة تعمد. 

23 مايو 2017 
 
شكل  قطاع الأمن العام بالتنسيق مع الإدارة العامة للمباحث بمحافظة الجيزة 4 مجموعات عمل تضم 12 ضباط بادارة البحث الجنائي بالمديرية ومفتشين الأمن العام للبحث، عن مُطلق الرصاصة الطائشة التي أصابت الطفل يوسف سامح  بالقرب من مسجد الحصرى بمدينة 6 أكتوبر.
وكشفت التحريات الأولية التي باشرها اللواء إبراهيم الديب مدير الإدارة العامة  لمباحث الجيزة عن إصابة طالبة مغتربة ، بنفس توقيت إصابة يوسف ، في تمام الساعة العاشرة والنصف مساءاً، تدعي دعاء أحمد قاعود قاسم مواليد 1995 طالبة بجامعة القاهرة كليه الطب البيطري جامعة، ومقيمة ببشتيل بامبابه،  لها محل اقامة آخر فى مركز طهطا التابع لمحافظة سوهاج، حيث كانت جالسة داخل مقهي مع أفراد أسرتها بنفس المنطقة القريبة من موقع الحادث الذي تعرض له الطفل يوسف، واستقرت طلقة في ظهر الفتاه ما أحدث جرح سطي وتم اسعافها في المستشفي وخروجها في حينة  وتحرر المحضر رقم 2743 جنح أول أكتوبر.
وقام فريق البحث باجراء مسح شامل لمنطقة الحادث، وفحص الشقق والعقارات بالمنطقة، وفحص الخلافات والخصومات ووقائع المشاجرات التي حدثت بنفس توقيت الإصابة وعمل مسح شامل بالتنسيق مع الأمن المركزي لطريق الواحات والظهير الصحراوي .
 
وبعد 9 أيام- تم القبض على مطلق النيران ليتبين أنه عريس كان يحتفل بخطوبته مع عدد من أصدقائه وأقاربه بالحي الأول بمدينة 6 أكتوبر، والمواجه بشكل مباشر لميدان الحصري، ومجمع المطاعم الذي أصيب فيه الضحايا، وأنه جهز بندقية آلية لإطلاق النيران في الهواء احتفالًا بخطوبته، هو وعدد من زملائه، وأنه يوم العرس أطلقوا عدة طلقات نارية في الهواء للاحتفال والتي أصابت الضحايا.

26 مايو 2017 
 
كان القول الفصل في حل لغز القضية بالقبض علي  العريس، الذى أطلق النيران ابتهاجاً بحفل خطوبته بعدها تم القبض على شخص أخر شارك معه فى إطلاق النيران، وهم «علاء.أ»، الذي سلم نفسه إلى قسم شرطة أول أكتوبر، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللأزمة تجاهه، لإطلاقه النيران بحفل زفاف نجل شقيقه، وكشفت التحريات أن الرصاصة التى أصابت الطفل برأسه، صادرة من أحد الأسلحة الخاصة بالمتهمين بإطلاق النار خلال حفل الزفاف.
 
وكشفت وزارة الداخلية أنه باستكمال الفحص وإجراء معاينة لمحيط العقار محل الحفل عثر على عدد من أظرف الطلقات الفارغة لبندقية آلية عيار 7,62×39 حيث أمكن التوصل إلى بعض الشهود الذين أكدوا ما جاء بالتحريات حول إقامة الحفل فى توقيت معاصر لتوقيت إصابة المذكورين، وقيام بعض الأشخاص بإطلاق أعيرة نارية ابتهاجا بحفل الخطوبة.
 
وبتقنين الإجراءات، تم ضبط «زياد.م»، وبمواجهته بما أسفرت عنه التحريات اعترف بإطلاقه وشخصين آخرين الأعيرة النارية من بنادق آلية كانت بحوزتهم أثناء الحفل، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، والعرض على النيابة.
 

27 مايو2017 
 
أمرت نيابة أكتوبر باستدعاء ضابط تحريات (الرصاصة الطائشة)، بميدان الحصري في منطقة أكتوبر التى أصابت الطفل «يوسف» و«دعاء»، والاستماع لأقواله بشأن تلك القضية.

29 مايو 2017 
 
ودع الطفل يوسف اسرته واصدقائه وشيع إلي مثواه الأخير وتاركا خلفه العيون الدامعة والقلوب المتألمة لفراقه، وكذلك فوضي إطلاق الرصاصات الطائشة في حفلات الزفاف دون عقوبة رادعة. 

5 يونية 2017 
 
استعجلت نيابة أول أكتوبر برئاسة المستشار محمد يسري، رئيس النيابة، تقرير الطب الشرعي الخاص بالطالبة «دعاء»، التي أصيبت بطلق ناري أطلق بشكل عشوائي، أثناء تواجدها بصحبة أصدقائها بميدان الحصري بمدينة 6 أكتوبر، لإرفاقه بملف القضية، كما طلبت تحريات المباحث التكميلية حول الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها، واستعملت للمرة الثانية عن الحالة الطبية للطالب «يوسف»، الذي يتلقى العلاج بمستشفى 6 أكتوبر، وما زالت حالته الصحية غير.

19 يولية 2017 
 
جدد قاضى غرفة المشورة بمحكمة الجيزة، حبس "مازن.ف" عريس أكتوبر، وصديقه "ماجد" طالب، 45 يوماً على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بإطلاق النيران بشكل عشوائى من بنادق آلية احتفالاً بخطوبة الأول، بالحى الأول بمدينة 6 أكتوبر، ما أسفر عن إصابة الطفل "يوسف" بطلق نارى أدى إلى وفاته وإصابة طالبة تدعى "دعاء" بطلق نارى أثناء تواجدهما بميدان الحصرى بأكتوبر.

19 نوفمبر 2017 
 
سلمت محكمة استئناف القاهرة، ملف قضية مقتل الطفل يوسف العربي الذي لقي مصرعه عقب إصابته بطلق ناري أثناء تواجده بميدان الحصري بمدينة 6 أكتوبر، والمتهم فيها 4 متهمين بينهم ضابط شرطة ونجل عضو برلماني،هارب،بتهمة القتل والإصابة الخطأ وحيازة سلاح آلي بدون ترخيص وذخيرة، ومن المقرر أن تحدد المحكمة جلسة ودائرة لبدء محاكمة المتهمين في القضية.

4 ديسمبر 2017 
 
حددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 10 ديسمبر الماضي، لبدء محاكمة 4 متهمين في واقعة قتل الطفل يوسف سامح العربي، بطلقة في الرأس أثناء تواجده أمام أحد المطاعم فى ميدان الحصري بالسادس من أكتوبر، منتصف شهر مايو الماضي، وتنظر المحاكمة الدائرة 22 جنايات جنوب الجيزة المنعقدة بالتجمع الخامس.

اسماء المتهمين 
 
تضمن أمر إحالة المتهمين إلى المحاكمة الجنائية، كلاً من "زياد.م" 23 سنة طالب (محبوس)، و"ماج.خ" 23 سنة طالب (محبوس)، و"طاهر. م" 25 سنة ضابط سابق بمديرية أمن الفيوم (هارب)، و"خالد.أ" 24 سنة طالب (هارب)، بحيازة أسلحة نارية عبارة عن "بندقية آلية وبندقية خرطوش وذخائر"، وقتلهم خطاً الطفل "يوسف سامح سيد العربى"، وإصابتهم المجنى عليها دعاء أحمد قاعود قاسم، وبناء عليه أحالتهم إلى محكمة الجنايات لمحاكمتهم فيما هو منسوب إليهم من اتهامات.

10 ديسمبر 2017 
 
قررت المحكمة بعد الاطلاع علي أمر الاحالة وحضور المتهمين بتأجيل القضية لجلسة 14 يناير 2018 وفي الجلسة الثانية طلبت اسرة الطفل سرعة القبض على الهاربين، أما الجلسة في 11 فبراير فقررت المحكمة حجز القضية للحكم بجلسة اليوم 13 مايو.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق