عبد العال عن مشروع قانون «تنمية جنوب الصعيد والمناطق الحدودية»: أرفض هذا الابتزاز

الأحد، 13 مايو 2018 03:37 م
عبد العال عن مشروع قانون «تنمية جنوب الصعيد والمناطق الحدودية»: أرفض هذا الابتزاز
على عبدالعال- رئيس مجلس النواب

 

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن «المادة 236 من الدستور لم تكن من صياغة لجنة العشرة إطلاقا، وفى لجنة الخمسين أعلنت اعتراضى وتحفظى عليها، لأن الشيطان يكمن فى التفاصيل، والمضابط موجودة ومن يريد أن يعرف الحقيقية عليه الرجوع للمضابط سواء مضابط لجنة العشرة أو لجنة الخمسين ليرى كيف أعلنت تحفظي عليها كثيرا».

وأضاف عبد العال، خلال كلمته اليوم بالجلسة العامة المنعقدة الآن، أنه تحفظ على هذه المادة وفقا لتجارب الدول والدساتير الدولية التي لا توجد بها مثل هذه المادة، وحينما أعلنت رأيي كان من منطلق حرفى وصناعي وليس سياسى فقط، والدساتير حول العالم لا تعرف مثل هذه المادة إلا الدساتير المفخخة.

ورفض رئيس مجلس النواب، تلويح بعض النواب أثناء مناقشة مشروع قانون «هيئة تنمية جنوب الصعيد والمناطق الحدودية» بمنحه الكلمة أو الخروج من القاعة، قائلا: «أرفض هذا الابتزاز.. هذا مجلس نيابي.. وبهذا الأسلوب لا يصبح مجلس نيابي».

وتنص المادة 236 من الدستور على: «تكفل الدولة وضع وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية، والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية والمحرومة، ومنها الصعيد وسيناء ومطروح ومناطق النوبة، وذلك بمشاركة أهلها فى مشروعات التنمية وفى أولوية الاستفادة منها، مع مراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلى، خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بهذا الدستور، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون، وتعمل الدولة على وضع وتنفيذ مشروعات تعيد سكان النوبة إلى مناطقهم الأصلية وتنميتها خلال عشر سنوات، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة