هدوء وتراجع شهية المستثمرين..كيف يكون شكل التداولات بالبورصة في رمضان؟

الأربعاء، 16 مايو 2018 05:00 ص
هدوء وتراجع شهية المستثمرين..كيف يكون شكل التداولات بالبورصة في رمضان؟
البورصة المصرية
هدى خليفة

تتسم تداولات البورصة المصرية، خلال شهر رمضان المعظم، بطبيعة خاصة، على غير المعتاد، وتشهد في الغالب هدوء نشاطها، وتراجع شهية المستثمرين، فضلا عن تراجع قيم وأحجام التداول .

وفي هذا الصدد، يوضح أيمن فودة الخبير بأسواق المال، أنه خلال شهر رمضان المعظم، تنحصر جلسة التداول اليومية على ثلاث ساعات ونصف الساعة فقط، أي أنها تقل ساعة عن المعتاد.

وأكد في تصريح خاص لـ «صوت الأمة»، أن تداولات أولى جلسات الشهر الكريم، تبدأ بوتيرة هادئة مع تراجع نسبي في قيم التداولات، حيث تقل تعاملات المصريين والعرب، خاصة مع التركيز على أسهم منتقاه .

وأضاف خبير أسواق المال، أن التعاملات تنشط بصورة تدريجية مع منتصف شهر رمضان، بعد ضبط الساعة البيولوجية للمتعاملين ويزيد عدد المتابعين للجلسة، لترتفع قيم التداولات للحدود الطبيعية، ثم تنشط بصورة ملحوظة في الجلسات الأخيرة قبيل عيد الفطر، ومع بداية دخول سيولة مؤسسية لاقتناص الفرص على الأسهم القائدة وأسهم صغيرة منتقاه، لتوقعها بطفرات سعرية عليها مع بداية التداولات.

وأشار إلى أنه بعد انتهاء إجازة عيد الفطر، تصل قيم التداولات لمعدلات قد تتجاوز معدلاتها المرتفعة في غير رمضان، وينفصل عن تلك المنظومة الأسهم الخبرية ذات الإنباء الإيجابية التي ستتناقل بينها نسبة كبيرة من السيولة الداخلة .

وفيما يخص تعاملات المستثمرين الأجانب، يرى خبير أسواق المال، أن تأثيرهم سيكون أكبر نظرا لارتفاع نسبتهم مع تراجع تعاملات الأفراد والمؤسسات المحلية، خاصة مع بداية شهر رمضان، كما سيكون لهم السبق في بناء المراكز الشرائية قبيل نهاية شهر رمضان، مع وصول معظم الأسهم لأسعار جاذبة ومرضية قبل ارتفاعها مع نشاط أعلى متوقع للتداولات بعد إجازة العيد  .

وفيما يلي مواعيد التداولات بالبورصة المصرية خلال شهر رمضان :

- تبدأ مواعيد جلسة التداول اليومي بالبورصة للسوق الرئيسي، وكذلك سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة (بورصة النيل)، من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 1.30 ظهراً، وتسبقها الجلسة الاستكشافية من الساعة 9.30 صباحاً.

- تكون مواعيد تسجيل الأوامر في سوق الصفقات ذات الحجم الكبير من الساعة 9.15 صباحاً إلى الساعة 9.30 صباحاً وتسجيل الأوامر المقابلة من الساعة 9.30 صباحاً حتى 9.45 صباحاً.

- تكون مواعيد تقسيم الحسابات المجمعة من الساعة 1.30 ظهراً إلى الساعة 2 ظهراً.

- مواعيد جلسة التداول للأوراق المالية غير المقيدة (سوق الأوامر خارج المقصورة)، يومي الإثنين والأربعاء فقط من كل أسبوع، من الساعة 11.30 صباحاً إلى الساعة 12 ظهراً.

- مواعيد جلسة التداول للأوراق المالية غير المقيدة (سوق الصفقات خارج المقصورة)، من الساعة 9.30صباحاً إلى الساعة 1.30 ظهراً.

- مواعيد جلسة التداول للأوراق المالية غير المقيدة والمحفوظة مركزياً (خارج المقصورة)، من الساعة 10صباحاً إلى الساعة 11.30 صباحاً.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا