محمود علم الدين: إعلامنا متقوقع على نفسه ولا يهتم بالقضايا العربية

الإثنين، 14 مايو 2018 06:50 م
محمود علم الدين: إعلامنا متقوقع على نفسه ولا يهتم بالقضايا العربية
مجلس النواب
مصطفى النجار

قال الدكتور محمود علم الدين، عضو الهيئة الوطنية للصحافة وأستاذ الصحافة بجامعة القاهرة، إن الإعلام المصري ليس له أجندة لمناقشة القضايا العربية، والصحافة القومية فقط هي التي تهتم بالقضايا العربية وهناك صفحات متخصصة في الشئون العربية، بينما في التليفزيون المصري لا يوجد أي اهتمام بهذه القضايا.
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون العربية بمجلس النواب برئاسة اللواء سعد الجمال، لمناقشة دور الإعلام في القضايا العربية.
 
وتساءل: هل في كاميرا رصدت ما يحدث في السعودية أو الانتخابات الأخيرة في العراق أو انتخابات لبنان، كذلك تتجاهل وسائل الإعلام الخاصة لهذه القضايا، واصفا الإعلام المصري بأنه "متقوقع على نفسه".
 
وتابع عضو الهيئة الوطنية للصحافة: بعض الصحفيون تصوروا أن الشئون العربية مغنم، لذلك بعض التعامل يكون كارثة، وبالتالي لا بوجد إطار معرفي متكامل يصل لذهن المواطن ويكون وعيه ويشكل الاتجاه ويؤي إلى تشكل الرأي فيتشكل السلوك.
 
وتساءل علم الدين عن عدد البرامج في التليفزيون المصري عن الشئون العربية، لافتا إلى أن التوجه لمناقشة هذه القضايا لا يخضع لسياسة سلطوية بل الانفتاح العربي.
 
وطالب الدكتور محمود علم الدين، بمشاركة البرلمان للعيئات الاعلامية الثلاثة في مصر للمساهمة في تعميق المناقشات للقضايا العربية علي سبيل المثال لاهميتها للدولة المصرية، مضيفًا: نحتاج إلى العودة لفكرة وجود سياسة واليات للتدخل في تشكيل سياسة وسائل الاعلام بشكل شامل تغطي كافة القضايا ودعوة وسائل الاعلام للالتزام به.
 
وحذر من ترك الإعلام المصري بدون تخطيط، قائلا: "مش عايزين نسيب الإعلام لصاحب قناة او مديرها لو عنده مشكلة يوقعنا مع دول أخرى كما حدث من قبل مع الجزائر، ونحن نفتقد ايضا للإعلامى المتخصص في شئون الإعلام".
 
وقال إن الإعلام مبنى على الإبداع لكن بعض القنوات التليفزيونية نجد فيها كل الموضوعات المحلية متشابهة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق