اليوم.. الفصل في دعوي وقف قرار رفع الدعم عن المواد البترولية

الثلاثاء، 15 مايو 2018 03:00 ص
اليوم.. الفصل في دعوي وقف قرار رفع الدعم عن المواد البترولية
أحمد سامي

تقضي الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، حكمها في دعوى وقف قرار رئيس مجلس الوزراء فيما تضمنه من رفع الدعم عن المنتجات البترولية .
 
حملت الدعوى المقامة من إبراهيم سعودى المحامى رقم 4143 لسنة 70 قضائية، وقالت إننا فوجئنا بقيام الحكومة بتحديد أسعار بيع المواد البترولية من البنزين 80 أوكتين بمبلغ 235 قرشا، والكيروسين بمبلغ 235 قرشا والسولار بمبلغ 235 قرشا.
 
وأضافت أنه سبق لرئيس مجلس الوزراء بصدور قرار رقم 1160 لسنة 2014 بزيادة أسعار المواد البترولية من البنزين 80 اوكتين إلى 160 قرشا والكيروسين إلى 180 قرشا والسولار إلى 180 قرشا، وكان ذلك بادعاء إصلاح وترشيد دعم المواد البترولية والتخفيف من عجز الموازنة العامة للدولة .
 
وأوضحت الدعوى أن هذا القرار هو فى حقيقته إلغاء الدعم عن المواد البترولية وإلغاء مساهمة الدولة التى تخصصها من موازنتها وتلتزم بها الخزانة العامة لدعم هذه المنتجات لمحدودى الدخل، وليس زيادة الأسعار، وهو الأمر الذى لا يملكه رئيس مجلس الوزراء مصدر القرار، وذلك لأن الاختصاص بالنظر فى مسألة دعم الفقراء ومحدودى الدخل معقود للسلطة التشريعية بمقضى أحكام الدستور.
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا