قبل الحكم في قضية تنظيم الوايت نايتس.. تعرف علي السجل الجنائي للكابو «سيد مشاغب»

الثلاثاء، 15 مايو 2018 12:37 م
قبل الحكم في قضية تنظيم الوايت نايتس.. تعرف علي السجل الجنائي للكابو  «سيد مشاغب»
سيد مشاغب
أحمد سامي

سنوات من القبع خلف قضبان السجن قضها «سيد مشاغب»  مؤسس رابطة الوايت نايتس واجه خلالها العديد من الاتهامات ما بين التظاهر والتحريض علي استخدام القوة وغيرها و اليوم الثلاثاء، تصدر المحكمة الحكم على سيد مشاغب و7 آخرين في قضية  اتهامهم بالتورط في حرق استاد القاهرة وقاعة المؤتمرات بمدينة نصر واستاد الهدف بمدينة السادس من أكتوبر، وهي القضية المعروفة إعلاميًا بـ«تنظيم الوايت نايتس»، ونستعرض في السطور القادمة أبرز القضايا والتهم التي يواجهها مشاغب. 
 
أسماء المتهمين  
 
ويحاكم في القضية كلا من : السيد علي فهيم «سيد مشاغب» محبوس، وياسر سيد عبدالحفيظ «بوجو» محبوس، وأحمد جمال الدين بحر «مخلى سبيله»، وعمر ماجد أحمد «هارب»، وأحمد عبدالناصر محمد «هارب»، وفهد مصطفى مغاوري «هارب»، وصلاح محمد محمد «هارب»، وحسن مجدي محيي الدين "جزرة" مودع بمستشفى الصحة النفسية.
 
الاتهامات الموجهة لمشاغب  بقضية تنظيم الواتي نايتس 
 
ويحاكم  مشاغب في القضية رقم 94 لسنة 2017 ونسبت النيابة  اعتناقه أفكارًا تدعو لتغيير نظام الحكم بالقوة، ووجوب القيام بعمليات عدائية ضد مؤسسات الدولة والقائمين عليها واستهداف المنشآت العامة بهدف إشاعة الفوضى وتعطيل مؤسسات الدولة عن العمل وصولاً لإسقاطها. 
 
وأوضحت إن مشاغب شكل هيكلًا تنظيميًّا لجماعته قائمًا على الخلايا العنقودية، تجنبًا للرصد الأمني، وتولى مسئولية وضع المخطط العام لعمل وإدارة حركة تلك الخلايا لتنفيذ أهدافها، بإنشاء جناح عسكري تحت مسمى "الكتيبة 101" من عناصر الألتراس وحركة "أحرار" وأسس 3 فرق أسماها (فرقة المراقبة، وفرقة التنفيذ، وفرقة التغطية عند الانصراف) والتي ضمت باقي المتهمين، وجنّد أعضاءها وأهَّلهم فكريًا وصقلهم عقائديًا بأفكارها بهدف تعريض المجتمع للخطر. 
 
ويحاكم مشاعب في عدة قضايا أخري ومنها  
 
قضية اقتحام نادي الزمالك  
 
وجهت له النيابة تهم التجمهر ومحاولة اقتحام نادى الزمالك والشروع فى قتل أحد العاملين به وإحداث تلفيات بالمبنى الرئيسى وحيازة أسلحة نارية وتكدير الأمن والسلم العام.  
 
وتعود الواقعة إلى أغسطس من العام الماضى حينما تجمهر عدد من أعضاء رابطة "الوايت نايتس" أمام نادى الزمالك فى محاولة لاقتحامه، اعتراضا على ما صرح به رئيس النادى فى ذلك الوقت من عدم السماح للجمهور بدخول النادى لحضور تدريبات الفريق حيث حدثت حالة من الشد بينهم وأمن النادى وكتبوا عبارات وشعارات مناهضة لرئيس الزمالك، وقضت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة سيد مشاغب و7 أخرين بالحبس سنة، كما قضت ببراءة 5 متهمين من تهمة محاولة اقتحام نادى الزمالك، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام نادى الزمالك".
 
وأوصت نيابة النقض في 14 إبريل الماضي ببراءة سيد مشاغب كابو وايت نايتس،من حكم قضية اقتحام نادي الزمالك، وإلغاء عقوبة سجنه، وهو رأي استشاري وفقا لأحكام القانون.
 
الشروع في قتل رئيس نادي الزمالك 
 
وجهت النيابة لمشاغب و 21 متهماً، عدد من الاتهامات يأتى على رأسها اتهام استعراض القوة والتلويح بالعنف والحاق الضرر بالمجنى عليهم وتعريض حياتهم للخطر، بالإضافة لعقد العزم على قتل المجنى عليه الأول "رئيس نادى الزمالك" وأنهم أعدوا لهذا الغرض "اسلحة نارية" إلى جانب ترصدهم تحركاته فى الأماكن التى يتردد عليها، وقضت  المحكمة بالسجن المشدد 5 سنوات لـ 18 متهما، وببراءة 3 آخرين بينهم سيد مشاغب فى ضوء اتهامهم بالاعتداء والشروع فى قتل "رئيس نادى الزمالك". 
 
قضية اقتحام الأمن الوطني 
 
برأت محكمة الجنايات المختصة 4 متهمين في قضية اقتحام مقر الأمن الوطني، منهم قائدي رابطة مشجعي الزمالك «ألتراس وايت نايتس» طارق مساكن وسيد مشاغب، فيما أصدرت المحكمة أحكاما بالسجن لمدد متفاوتة على 19 متهمًا آخرين. 
 
وكانت النيابة وجهت لهم وآخرين تهم التجمهر والتعدي على مبنى جهاز الأمن الوطني في شهر مايو 2013، والشروع في القتل، ذاكرة أن المتهمين اتجهوا إلى مقر الأمن الوطني استجابة لدعوة المتهم حسام أبوالبخاري. 
 
قضية الدفاع الجوي 
 
في 2015 اتهم سيد مشاغب و  16 أخرين بالتورط في أحداث الدفاع الجوي، التي وقعت قبل مباراة كرة القدم بين ناديي الزمالك وانبى بإستاد الدفاع الجوي، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعا للمحاكمة.  
 
وكشفت التحقيقات أن جماعة الإخوان فى سبيل سعيها لهدم دعائم الاستقرار استغلت علاقة بعض كوادرها بعناصر من الـ" وايت نايتس " فى ارتكاب الأحداث، وكما أسندت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم البلطجة المقترنة بجرائم القتل العمد، وتخريب المبانى والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة، وإحراز مواد مفرقعة.
 وقضت محكمة الجنايات بالسجن المؤبد لمتهمين اثنين، والمشدد 10 سنوات لثلاثة متهمين، والمشدد 7 سنوات لسيد مشاغب و4 آخرين، والسجن 3 سنوات لثلاثة متهمين ، وبراءة متهمين اثنين، والحبس سنتين لمتهم، فى اتهامهم فى أحداث استاد الدفاع الجوى، والتى وقعت قبل مباراة كرة القدم، بين ناديى الزمالك وانبى بإستاد الدفاع الجوى، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعاً من نادى الزمالك. 
 
 وتقدم محامي مشاغب بالطعن علي الحكم  مستندا إلى القصور في التسبيب فقد "اعتمد الحكم على أقوال شهود الإثبات على نحو لا يبدو من خلاله حقيقة الواقعة ودور كل متهم فيها وما اقترفه من أفعال ووجه مساهمته في الجريمة سواء بالاتفاق أو التحريض أو المساعدة، وجاءت أسبابه عامة مجهلة تصلح لكل قضية مشابهة علىّ نحو مبهم مجمل مبتسر".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق