الخشت: هناك نية جادة لتغيير المناهج بجامعة القاهرة

الثلاثاء، 15 مايو 2018 03:12 م
الخشت: هناك نية جادة لتغيير المناهج بجامعة القاهرة
الخشت
ابراهيم محمد

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن هناك نية جادة لتغيير المناهج بالجامعة، بالإضافة إلى أن العام الدراسي المقبل، سيشهد تغيير ما يقرب من 7 لوائح بالكليات وتعديل 13 لائحة، وتطبيق مقررين دراسيين جديدين وهما التفكير النقدي وريادة الأعمال.
 
وأوضح الخشت، على هامش جولته التفقدية بحرم الجامعة، اليوم الثلاثاء، لمتابعة سير أعمال الامتحانات، أن الجامعة تسعى لتغيير نمط التفكير للطلاب قبل تغيير المناهج، مؤكدًا أن قسم الفلسفة من الأقسام المهمة، ولابد أن تنتشر طريقته في التفكير والتدريس فى الجامعة كلها، لأن الفلسفة بطبيعتها ضد الإرهاب.
 
وتابع: «تم تدريب الطلاب على أسئلة حل المشكلات خلال الفصل الدراسي المنصرم، وذلك بتحليل المعلومة والتنبؤ والاستنباط والاستدلال وليس الحفظ فقط، فطبيعة المنهج تحدد ذلك لأن طريقة الامتحان تغير المذاكرة وتغير طريقة الشرح أيضًا». 
 
وشدد رئيس الجامعة: «الحفظ هو الذى أنشأ الفكر الإرهابى إذ لا يوجد فارق بين الحفظ ومبدأ السمع والطاعة لدى الإرهابيين، ولكننا نعلم الطالب القدرة على الفتكير بشكل مستقل وبشجاعة وأسئلة حل المشكلات بدأت تنتشر فى الامتحانات وتدريب الطالب على التفكير العلمى».
 
 
وأكد  الخشت، أن الامتحانات بالجامعة تراعى كل المستويات وتقيس درجات العمليات الفكرية من أدناها إلى أعلاها ليس على أساس الحفظ ولكن القدرة على الفهم، وكذلك المهارات العليا للتفكير مثل القدرة على التحليل والاستدلال والتنبؤ.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق