هل يظل حيدر العبادي رئيسا لوزراء العراق بعد انتخابات البرلمان؟

الثلاثاء، 15 مايو 2018 07:11 م
هل يظل حيدر العبادي رئيسا لوزراء العراق بعد انتخابات البرلمان؟
حيدر العبادى رئيس وزراء العراق
كتب أحمد عرفة

تنعكس الانتخابات البرلمانية العراقية، على شكل الحكومة خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل تصدر قائمة "سائرون" على قائمة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

 

في هذا السياق، أكدت وكالة "سبوتنيك" الروسية، أن شكل الحكومة المقبلة في بغداد سيكون مختلفا هذه المرة، لأن بعض الأحزاب الشيعية، التي كانت تبقى خارج السلطة في السابق تحاول حاليا أن تكون اللاعب الرئيسي، بعد النتائج غير الرسمية، التي جاءت بها الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

 

وأضافت الوكالة الروسية، أن التيار الصدري لن يتساهل خلال تشكيل الحكومة العراقية، بعد تصدره لنتائج الانتخابات البرلمانية، ويجب أن يكون المرشح لرئيس الوزراء من أعضاء التيار، ما لم يكن هناك تحالفات بين الكتل الأخرى السنية والكردية والشيعية، لتشكيل القائمة الأكبر، لأنه وفقا للدستور العراقي، والنظام الداخلي في البرلمان العراقي يمكن تشكيل تحالف بعد الانتخابات وأكبر التحالفات هي التي تكلف بتشكيل الحكومة المقبلة.

 

وأوضحت الوكالة الروسية، أنه من مصلحة العراقيين أن يكون المرشح لتشكيل الحكومة من أحد الأحزاب التي لم تجرب من قبل في رئاسة الحكومة، فعلى سبيل المثال "حزب الدعوة" منذ عام 2003 وحتى الآن تسلم عدد من الدورات الانتخابية وشكل الحكومات التي أتت  بالكثير من المشاكل والتي لم تخدم المواطن أو الصف الوطني وإعادة البناء والاستقرار في العراق، موضحة أن التيار الصدري سيحاول هذه المرة التحالف مع الكتلة السنية والكردية من أجل أن يقود المشهد العراقي خلال المرحلة المقبلة، إلا إذا كانت هناك ضغوطات خارجية دولية تفرض عودة حيدر العبادي إلى رئاسة الحكومة.

 

وأكدت الوكالة الروسية، أن وجود نورى المالكي على رأس الحكومة هو أمر مستبعد كليا، أما حيدر العبادي فلدية بعض الفرص، خاصة أن التيار الصدري عازم على ترشيح أحد المسؤولين المحليين في المحافظات التي يشكل التيار الصدري غالبية فيها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة