انكماش الاقتصاد اليابانى بعد عامين من النمو

الأربعاء، 16 مايو 2018 12:15 م
انكماش الاقتصاد اليابانى بعد عامين من النمو
الاقتصاد اليابانى
وكالات

انكمش الاقتصاد اليابانى للمرة الأولى منذ سنتين فى الربع الأول للعام جراء ضعف الاستهلاك الخاص، على ما أظهرت بيانات رسمية الأربعاء.

 

وانكمش ثالث أكبر اقتصاد فى العالم بواقع 0,2 بالمئة فى الربع الأول من العام 2018 مقارنة بنفس الفترة العام الفائت، بعد أن حقق نموا مقداره 0,1 بالمئة فى نهاية العام 2017، حسب ما أعلنت الحكومة.

 

وظل الاستهلاك الخاص ثابتا بعد أن حقق طفرة 0,2 بالمئة فى الربع الأخير للعام الفائت، وتراجع الاستثمار العقارى الخاص بواقعة 2,1 بالمئة بعد أن كان هبط 2,7 بالمئة فى الربع الفائت.

 

وقال كبير المحللين الاقتصاديين فى "إس ام بى سي" للأوراق المالية يوشيماسا ماروياما "من المؤكد أن هطول الثلوج بكثافة فى كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير وارتفاع أسعار الخضروات قلل من الدخل المتاح للاستخدام لكن (الاستهلاك الخاص) لا يزال ضعيفا".

 

وأوضح فى تعليق نُشر قبل نشر البيانات الرسمية أن المستهلكين سيواصلون تبنى سياسة تقشيفية "إلا إذا أظهرت وتيرة زيادة الأجور تسارعا واضحا".

 

لكن الاقتصاديين يعتقدون أن الانخفاض سيكون مؤقتا.

 

وقال كبير المحللين الاستراتيجيين فى مجموعة سوميتومو ميتسوى كاتسونورى كيتاكورا إن "ضعف النمو فى الربع الأول حدث يحصل لمرة واحدة بسبب تزامن ضعف الاستهلاك الخاص مع عوامل أخرى خاصة".

 

وتابع فى تحليل مطلع الاسبوع أن "الاقتصاد اليابانى سيشهد انتعاشة بسيطة مدعوما من الاقتصاد العالمي، مع استفادة الصادرات على وجه الخصوص من ذلك، ما يساعد الناتج المحلى الإجمالى على العودة للاتجاه التصاعدى بداية من الربع الثانى للعام 2018 فصاعدا".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة