كواليس صراع الكراسي داخل حزب المصريين الأحرار (القصة الكاملة)

الخميس، 17 مايو 2018 01:00 ص
كواليس صراع الكراسي داخل حزب المصريين الأحرار (القصة الكاملة)
قيادات حزب المصريين الأحرار - أرشيفية
مصطفى النجار

فوجئ المتابعون للشأن السياسي، بتطور غير مسبوق من نوعه، بعد أن أعلن حزب المصريين الأحرار عقب اجتماع له أمس بمقر الهيئة البرلمانية بمجلس النواب، عن استبدال النائب علاء عابد كرئيس للهيئة البرلمانية بزميله النائب الدكتور أيمن أبوالعلا، ليحل محله.

وتطورت الأحداث بسرعة إذ أصدر "عابد" بيانًا يشكر فيه النواب على ثقتهم فيه ويهنئ الرئيس الجديد.

وفى ظل هذه الأحداث، وقف الدكتورعصام خليل رئيس الحزب، محركًا للمشهد عن بُعد، وذلك بعد أن أصدر القرار ووزع على الصحفيين نسخة من القرار، الذى اكتفي بذكر التغييرات مؤكدًا أنها، جاءت بموافقة أغلبية أعضاء الهيئة البرلمانية، لوم يفسر القرار أسباب الاستبدال خاصة.

WhatsApp Image 2018-05-15 at 6.23.38 PM
 

إلا أن رئيس الحزب خرج مساء أمس وبعد ساعات من إصدار القرار وتفعيله ليعلن أنه اتخذ القرار لكثرة انشغال علاء عابد وعدم تفرغه لأعمال الهيئة البرلمانية ما أدى لتراجع دورها الذى كان مأمولًا، إلا أن مصادر داخل الحزب أكدت أن ما حدث إنما هو أخر مرحلة من مراحل التصفية لرجال مؤسس الحزب رجل الأعمال نجيب ساويرس، إذ استطاع عصام خليل استبعاد كل قيادات الحزب المحسوبين على ساويرس منذ جلوسه على رأس الحزب.

بينما يُرجع البعض داخل المصريين الأحرار، قرار عصام خليل، إلى كثرة سفر علاء عابد خارج البلاد ضمن وفود رسمية بصفته رئيسًا للجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلا أن هذا السيناريو قد يكون الأقل واقعية لأن الكثير من النواب يسافرون كما أن سفريات "عابد" لا تدوم لأكثر من أيام معدودات، وهو ما يؤكد أن الخلاف حزبى داخلى أكثر منه انشغالات برلمانية.

ولكن يطرأ على الساحة السياسية سيناريو أخر وهو ما تجلى أيضًا في تصريحات صحفية لعصام خليل رئيس الحزب، وهو أن علاء عابد بدأ يعد العدة لاجتذاب عدد من نواب المصريين الأحرار ومسئولين تنظيميين للانضمام لكيان حزبي جديد شريطة أن يتولى عابد رئاسة الهيئة البرلمانية للحزب الجديد أو منصبًا قياديًا داخله، وهو ما عبر عنه  قائلا:" لم أبلغ بترك أى نائب للحزب أو استقالته، وفى النهاية من له طموح سياسى بعيد عن الحزب ويريد لأن يذهب فليتوجه وله كامل الحرية فى هذا فالحزب لا يقف أمام تطلعات أحد".

وكشفت تصريحات «خليل» عن ما في نفسه، وهو استعداد علاء عابد بالفعل للانضمام لكيان حزبي جديد، خاصة أنه لم يحضر اجتماعًا بالأمس للهيئة البرلمانية بحضور رئيس الحزب، وهو ما فُسر على أنه انسحاب من المصريين الأحرار.

وما زاد الأمر غموضا، هو ما فعله علاء عابد، إذ أصدر بيانًا ليهنئ فيه الدكتور ايمن ابو العلا لرئاسة الهيئة البرلمانية خلفا له بعد ما تولاها لمدة تصل ل٣ سنوات، مؤكدا أن "ابو العلا " قامة كبيرة و سيتمكن من استكمال مسيرة النجاح التى خاضها للهيئة بجعلها رقم واحد تحت القبة البرلمانية، كما شكر رئيس الحزب على ثقته فيه، والتى أشاد بكفاءتها الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، مؤكدًا انه على استعداد ان يعمل فى أى موقع وتقديم التعاون للجميع.

وقد اتضحت رؤية «عابد» في مغادرته حزب المصريين الأحرار،عندما أكد في بيانه أن "السياسة ليس بها ثوابت والأيام الجاية هتحدد..ولكن أشكر جميع زملائى بالهيئة البرلمانية للحزب على عملنا سويا خلال هذه الفترة الماضية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق