الاتحاد الأوروبى يحذر من تدفق طالبي اللجوء من تركيا

الأربعاء، 16 مايو 2018 04:24 م
الاتحاد الأوروبى يحذر من تدفق طالبي اللجوء من تركيا
الاتحاد الاوروبى

 

حذر الاتحاد الأوروبى، الأربعاء، من ارتفاع عدد طالبى اللجوء القادمين من تركيا خلال هذا العام، داعيا الدول الأعضاء إلى التحرك بسرعة للوفاء بوعودها لدعم قوات حدود الاتحاد.

وقالت المفوضية الأوروبية السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أن 15 الفا و457 شخصا وصلوا عبر تركيا إلى الشواطئ اليونانية والحدود البرية، خلال شهر مارس، وهو 9 أضعاف عددهم فى نفس الفترة من العام الماضي.

إلا أنها قالت، إن أعداد السوريين وغيرهم لا تزال أقل بكثير من عددهم قبل اتفاق التعاون المبرم مع تركيا فى 2016، التى قالت بروكسل إنه لا يزال ساريا رغم التوترات الدبلوماسية مع انقرة.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبى ديمتريس أفراموبولوس، إنه فى السنوات الأخيرة حدث تقدم مهم فى الاتحاد الأوروبى ومع الدول الشريكة لنا، إلا أن الوضع لا يزال هشا ولم ينته العمل بعد، واضاف أن 6623 شخصا وصلوا إلى أسبانيا فى الأشهر الثلاثة الأولى من العام، بارتفاع بنسبة 22 %من نفس الفترة من العام الماضى، رغم أن أعداد الواصلين من ليبيا إلى إيطاليا انخفضت بشكل كبير.

وقال الوزير اليونانى السابق: هذا هو السبب الذى يجعلنى أدعو الدول الأعضاء إلى إرسال حرس حدود ومعدات بشكل عاجل، للقيام بعمليات الحدود الأوروبية وخفر السواحل.

وذكرت المفوضية، أن وكالة حدود الاتحاد الأوروبى تدعم حرس الحدود الوطنى، حيث يتوزع نحو 1500 عنصر على طول خطوط الهجرة، وأكدت أن الوكالة على استعداد لتعزيز وجودها على الحدود البرية اليونانية التركية، وعرضت زيادة بمعدل ثلاثة اضعاف لعدد العناصر المنتشرين على الحدود البرية بين اليونان والبانيا ومقدونيا، التى لوحظ فيها زيادة لأعداد المهاجرين مؤخرا.

وقالت المفوضية، إنها تتفاوض على اتفاقات مع دول غرب البلقان غير الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، للسماح للوكالة بمساعدتهم على إدارة حدودهم، إلا أنها حذرت من أن الوكالة لا تفى سوى بنصف الاحتياجات التشغيلية بسبب الثغرات المستمرة والكبيرة فى العناصر والمعدات.

وبالنسبة لميزانية الاتحاد للأعوام 2021 الى 2027، فقد اقترحت المفوضية زيادة كبيرة فى التمويل لإدارة الحدود وتعزيز قوة الحدود لتصل إلى 10 الاف عنصر، وقالت المفوضية إن أعداد الأفارقة وغيرهم الواصلين من ليبيا ومتوجهين إلى إيطاليا، انخفض بنسبة 77% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ووقع الاتحاد الأوروبى مع ليبيا صفقة مساعدات مقابل التعاون، وتتعرض أوروبا لأسوأ موجة مهاجرين منذ الحرب العالمية الثانية، إلا أنها خفضت أعداد من تستقبلهم منذ وصول 1.2 مليون شخص إلى دول الاتحاد، وخلال صيف 2015 كان نحو آلف شخص يصلون يوميا إلى اليونان.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق