في أول يوم رمضان بدمياط.. البط يزيح الأسماك والقطايف تطيح بالمشبك

الخميس، 17 مايو 2018 04:00 م
في أول يوم رمضان بدمياط.. البط يزيح الأسماك والقطايف تطيح بالمشبك
كنافة - ارشيفية

 
لأهالى دمياط طقوس خاصة في أول يوم رمضان تختلف عن باقى محافظات الجمهورية وبخاصة في الأطعمة التى يتناولونها طوال أيام الشهر. وفى الوقت الذى تعد فيه الأسماك الوجبة الرئيسية والمفضلة لدى أهالى المحافظة طوال العام إلا أن وجبة البط هى سيدة المائدة الدمياطية وبخاصة البط المورته وهو ما يتسبب فى زيادة أسعار البط بالمقارنة بباقى أيام العام بسبب زيادة الإقبال عليه ونفس الحال للحلويات، حيث يقبل الأهالى على تناول الكنافة والقطايف وبلح الشام بينما يكاد يختفى المشبك الحلوى الدمياطية الشهيرة التى تسكن فى مكان بعيد على أرفف المحلات تاركة الصادرة للكنافة والقطايف.

ولشهر رمضان وضع خاص لدى الدمايطة ولا يمكن أن تجده في أى مكان آخر، فالطبيعة المهنية لأهالى دمياط جعلت من شهر رمضان شهر عمل وعبادة، حيث تغلق الورش أبوابها نهارا وتبدأ فى العمل عقب صلاة التراويح وحتى طلوع الشمس. ويعد البط أشهر المأكولات الدمياطية التى تجدها على المائدة أول أيام رمضان، إضافة إلى غيره من الأطباق مثل الشوربة، والمحاشى، والكنافة والقطايف.

وتقول نسرين محمدين ربة منزل، إن طريقة عمل البط بدمياط تختلف عن باقى المحافظات وبخاصة البط بالمورته، متابعة: نقوم بتنظيف البط جيدا بالماء ونحشوها بالحشو «مورتا» المكون من البصل والزبيب والملح والفلفل الأسود ثم نقوم بغلق بطن البط «بالخيط» ونضعها فى حلة كبيرة حتى تغلى ثم نقوم بتشويحها، ونتركها حتى تنضج ونتبل المرق بالملح والفلفل، ونختبرها بسكين فى الصدر، لو مر بسهولة تبقى استوت ثم نقوم ندهن البطة بعد ما تستوى بعصرة برتقال، وكمية من السمن ثم ندهن صينية سمن ونضع البطة وعليها رشة ملح و فلفل وندخلها تتحمر تحت الشواية، ثم نقوم باستخدام الشوربة الناتجة عن البط بعمل أرز بالخلطة ونضع الكبد والقوانص على الأرز ونطعمه بالمكسرات.

ويضيف السيد القاضى نجار: «أول يوم رمضان ده لازم دكر البط يبقى موجود على السفرة، ومعاه أرز بالخلطة والمحاشى والبشاميل والملوخية، ولازم الحلو يبقى كنافة وقطايف بالمكسرات»، مشيرا إلى أن أغلب محلات الحلويات تغير من منتجاتها المعتادة وتزيد من إنتاج الكنافة والقطايف وبلح الشام بأنواعها وتابع قائلا: المشبك في رمضان مالوش مكان.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق