شعبة الأرز: المصريون خزنوا مليون و250 ألف طن بعد تصريحات تقليص المساحات

الخميس، 17 مايو 2018 03:12 م
شعبة الأرز: المصريون خزنوا مليون و250 ألف طن بعد تصريحات تقليص المساحات
أرز أبيض مصري - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

أكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب التابعة لاتحاد الصناعات المصرية، أن الفترة الماضية شهدت إقبالا غير مسبوق من المواطنين على شراء الأرز الأبيض، بعد التصريحات الحكومية الخاصة بخف المساحات المخصصة لزراعة الأرز في الموسم المقبل، وهو ما يفسر ارتفاع الأسعار مؤخرا.

 

وقدر رجب شحاتة في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، إجمالي كميات الأرز التي تم تخزينها بعد تصريحات خفض مساحات الأرز الأخيرة بنحو مليون و250 ألف طن من الأرز الأبيض، وهو ما يوازى تقريبا نحو نصف استهلاك المواطنين في العام، علما بأن إجمالي استهلاك المواطنين من الأرز سنويا يصل إلى 3 ملايين طن.

 

ويرى رجب شحاتة، أن هناك عدة عوامل أدت إلى رفع أسعار الأرز مؤخرا، على رأسها تصريحات خفض مساحات الأرز الجديدة، إلى جانب موسم حصاد القمح والذي تتجه فيه المضارب إلى الاستفادة محصول القمح نظرا للعائد المجزى قياسا بعائد ضرب الأرز، مما أدى إلى خفض نسبة المعروض في الأسواق وهو ما تصادف مع دخول شهر رمضان.

 

وتوقع رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب، أن تشهد الأسعار تراجع تدريجي مع تراجع حجم الطلب وتخزين المواطنين لاحتياجاتهم من الأرز لنحو 6 أشهر مقبلة، مشيرا إلى أن مساحات الأرز في الموسم الحالي ستغطى نحو 75% من إجمالي الاستهلاك في السوق المصرية، ولكن هناك مخزون كبير من محصول الأرز قد يغطى الفاقد من المساحات المزروعة من المحصول.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق