التحالفات تبدأ قبل إعلان نتيجة الانتخابات.. ترقب في العراق حول نوابه الجدد واتهامات لإيران بالتدخل في تشكيل الحكومة

الجمعة، 18 مايو 2018 06:00 م
التحالفات تبدأ قبل إعلان نتيجة الانتخابات.. ترقب في العراق حول نوابه الجدد واتهامات لإيران بالتدخل في تشكيل الحكومة
العراق
كتب أحمد عرفة

 

قبل ساعات قليلة من الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية، بدأت التحالفات السياسية تبدأ بشكل كبير، في الوقت الذي تشهد الساحة العراقية اتهامات لإيران بالتدخل في نتيجة الانتخابات، لتصعيد رجال طهران على الساحة خلال الفترة الحالية.

في هذا السياق، نقلت قناة السومرية نيوز العراقية، عن النائب العراقي عن ائتلاف دولة القانون، عبد الهادي السعداوي، تأكيده وجود تفاهمات عالية المستوى مع ائتلافي "الفتح" و"الحكمة" لتشكيل الحكومة، موضحا أن ائتلافه ليس لديه خطوط حمراء في انضمام أي طرف شريطة إيمانه بالأغلبية السياسية.

وأضاف النائب العراقي عن ائتلاف دولة القانون، أن هناك حوارات ولقاءات يجريها ائتلاف دولة القانون مع باقي الكتل السياسية بغية تحقيق الأغلبية السياسية داخل قبة البرلمان للمضي بتشكيل الحكومة المقبلة، مؤكدا أن دولة القانون لديها اليوم الدور الأكبر والجاذب للكتل السياسية لتحقيق الاغلبية السياسية .

ولفت النائب العراقي عن ائتلاف دولة القانون، إلى أنه يوجد تفاهمات مع كتل سنية وأخرى كردية، بغية المضي بحكومة قوية يكون فيها رئيس الوزراء القادم لكل العراقيين دون فرض وزارات أو شخصيات عليه ، مشيرا في ذات الوقت إلى وجود تفاهمات بسيطة مع ائتلاف النصر .

من جانبها نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن الأمين العام لحزب بيارق الخير تأكيده وجود تدخلات إيران في مباحثات تشكيل الحكومة الجديدة من نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت السبت الماضي، متابعا: دول تتدخل، وعلى العراقيين أن لا ينصاعوا لأي جهة خارجية سواء من الشرق أو الغرب.

وأضاف الأمين العام لحزب بيارق الخير،  أن الوقت لم يحن لتحديد الأسماء المرشحة لتولي رئاسة الحكومة الجديدة، متوقعا أن تكون ذات أغلبية يقودها تحالف "سائرون"، المدعوم من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، وائتلاف النصر الذي يترأسه رئيس الوزراء، حيدر العبادي، لافتا إلى أن رئيس الوزراء، العبادي، من المرشحين لتولي الحكومة.

وأوضح الأمين العام لحزب بيارق الخير، أن هناك حوارات مستمرة بين حزبه وقوائم "سائرون" و"النصر"، وأيضا مع كيانات سياسية أخرى لتشكيل حكومة أغلبية.

وكانت وكالة "سبوتنيك" الروسية، نقلت عن عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، معتمد الموسوي،  تأكيده أن المفوضية أنجزت الكثير من صناديق الاقتراع، ولم يتبق منها إلا القليل، ونعمل على إكمال عد وفرز الأصوات منها.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق