قاذفات صينية تهبط للمرة الأولى فى جزيرة فى البحر الجنوبى المتنازع عليه

السبت، 19 مايو 2018 01:18 م
قاذفات صينية تهبط للمرة الأولى فى جزيرة فى البحر الجنوبى المتنازع عليه
بحر الصين الجنوبى

أجرت عدة قاذفات قنابل صينية عمليات هبوط للمرة الأولى فى إحدى جزر بحر الصين الجنوبى المتنازع عليه، فى خطوة يمكن أن تثير مجددا توترات بين الدول المطلة على هذه المنطقة البحرية الحيوية والاستراتيجية.

وشاركت قاذفات من أنواع مختلفة بينها الطائرة البعيدة المدى أتش-6 كاى القادرة على حمل أسلحة نووية فى تدريبات على الهبوط والإقلاع على مدارج جزيرة لم يكشف اسمها، وذلك بعد اجراء محاكاة لعمليات قصف لاهداف فى البحر، وفق ما ذكرت القوات البحرية الصينية فى بيان.

ونقل البيان عن وانغ مينغليانغ الخبير فى الشؤون الدفاعية أن تدريبات الإقلاع والهبوط على جزر فى بحر الصين الجنوبى ستساعد القوات الجوية الصينية فى "تقوية قدراتها القتالية للتعامل مع تهديدات أمنية بحرية".

ويأتى هذا الاعلان بعد أسابيع على تقرير بثته قناة "سى ان بى سي" الأمريكية أفاد نقلا عن مصادر استخبارية أميركية بأن الصين نصبت أنظمة صواريخ مضادة للسفن والطائرات فى جزر سبارتلى التى تطالب فييتنام والفيليبين ايضا بالسيادة عليها.

وحذرت واشنطن من ان بكين قد تواجه "عواقب" لم تحددها بسبب انشطتها العسكرية فى بحر الصين الجنوبي، وقالت انها اثارت القضية مع الصين.

وغرّدت الخبيرة فى الشؤون الصينية فى مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بونى غلاسير "اعتقد انها المرة الاولى تحط فيها قاذفة قنابل فى بحر الصين الجنوبي".

وذكر تحليل نشر على موقع المركز ان موقع المدرج الذى هبطت عليه القاذفات يعتقد انه جزيرة وودى حيث أكبر قاعدة عسكرية صينية فى جزر باراسيل التى تطالب فييتنام وتايوان بالسيادة عليها.

وتتنازع منذ سنوات الصين والفيليبين وبروناى وماليزيا وفييتنام المطالبة بحق السيادة على هذه المنطقة البحرية التى تعتبر ممرا حيويا لطرق الشحن كما انها تحوى احتياطات نفط وغاز كبيرة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق