6 خطوات لاستخراج بطاقة تموينية جديدة

السبت، 19 مايو 2018 09:54 م
6 خطوات لاستخراج بطاقة تموينية جديدة
صورة أرشيفية
إيمان محجوب

يأتي نظام التموين الجديد في مايو 2018 في إطار التخفيف على المواطن محدود الدخل من موجة الغلاء التي تحدث بمناسبة حلول شهر رمضان بسبب جشع التجار.
 
تسعى زارة التموين خلال شهر مايو إلى تحسين الظروف المعيشية لمحدودي الدخل، وكذلك حماية المستهلك المصري بوجه عام من احتكار التجار الجشعين للسلع والتلاعب بأسعارها، ويتم تقديم المنظومة التموينية الجديدة وتعديلها بصفة دورية، لتكون بأسعار في متناول المواطنين محدودي الدخل، وذلك بشرط استيفاء الشروط والضوابط اللازمة للدعم، وأيضا الالتزام بتحديث بيانات البطاقات التموينية.
 
أولا : كيفية عمل بطاقة  تمونية جديدة عن طربق مكتب التموين.
 
يتقدم المواطن لمكتب التموين التابع له بتحرير النموذج الخاص باستخراج بطاقة جديدة طبقا للقرار 84 لسنة 2009 مرفق به المستندات الآتية:
 
  - صور بطاقة الرقم القومي لرب الأسرة والزوجة
 
-   صور بطاقات أو صور شهادات ميلاد الرقم القومي للمستفيدين
 
   - المستند الدال على استحقاق صاحب الطلب للبطاقة التموينية طبقا للقرار الوزاري رقم 84 لسنة 2009
 
•  يقوم مكتب التموين بفحص المستندات والدخول على النظام للتأكد من عدم وجود بطاقة تموينية للمواطن أو أحد المستفيدين وذلك لضمان عدم إصدار اى بطاقات مكررة .
 
•  يقوم مكتب التموين بإرسال النموذج بعد الاعتماد إلى مركز الخدمة وتسليمه من خلال سركي تسليمات.
 
• يقوم مركز الخدمة بإدخال بيانات البطاقة التموينية جديدة للمواطن على النظام بناء على البيانات المدرجة فى استمارة الخدمة المعتمدة من مكتب التموين و المديرية. 
 
• تقوم الشركة المنفذة بطباعة البطاقة الذكية وبطاقة الرقم السري خلال أسبوعين وإرسال البطاقة الذكية إلى مكتب التموين مرفقا بها تقرير مفصل به جميع بيانات البطاقة وكافة المستندات و يتم كذلك إرسال بطاقة الرقم السري إلى مركز الخدمة.
• يقوم المواطن باستلام البطاقة الجديدة من مكتب التموين بعد التأكد من جميع بياناته من التقرير المفصل الذي يحتوي على ( اسم صاحب البطاقة / الرقم القومي / عدد المستفيدين/ تاريخ الاستلام بعد التوقيع / اسم البدال التمويني).
• يتوجه المواطن إلى مركز الخدمة لاستلام الرقم السري الخاص بالبطاقة الجديدة وذلك بعد اطلاع الموظف المختص على البطاقة الذكية و إثبات الشخصية للمستلم .
•  يقوم المواطن بصرف المقررات التموينية بالبطاقة الذكية الجديدة اعتبار من الشهر التالي لاستلامها.
كيفية عمل بطاقة تموينية عن طريق التليفون
عن طريق ارسال رسالة فارغة الي رقم 91237 وإتباع التعليمات
 
وجدير بالذكر قيام السيد رئيس الجمهورية بإصدار التعليمات الدائمة للحكومة المصرية ومجلي الوزراء بالاهتمام بالمواطن المصري، خاصة محدود الدخل، وذلم من خلال اجتماعات الرئيس الدائمة بالوزراء، ووزير التموين، كما قامت الحكومة بتحديد الحد الأدنى للدعم للفرد على البطاقات التموينية بمبلغ 50 جنيه، يكون ذلك للأسرة المكونة من عدد 4 أفراد، أما الأسر المكونة من أكثر من 4 أفراد، يكون نصيب الدعم للفرد الزائد عن أربع أفراد هو 25 جنيه.
1.يقوم المواطن المستحق للدعم بصرف الحد الأدنى له، كيلو زيت وكيلو سكر، من البدال التمويني.
2.يكون نصيب الفرد 50 جنيه من الدعم، وإذا أراد تخطي السلع المقررة له تحت إطار الدعم فعليه شراؤها بالسعر الحر، السعر الذي يتم طرحه للجميع خارج منظومة التموين.
 
3.يتقدم المواطن بالشكاوى إلى مكتب مديرية التموين في حال عدم كفاية السلع لدى المنافذ التموينية أو ملاحظة أية تلاعبات من البدالين، وفي حال وجود نقص في السلع يتم إرسال كميات إضافية للمنافذ التموينية لسد العجز.
 
4.يشمل الدعم التمويني رغيف الخبز، والذي يكلف الدولة 65 قرشا ويباع لهم فقط ب 5 قروش، ويكون نصيب الفرد شهريا من الخبر ما يعادل 90 جنيه.
5.ضرورة تحديث البيانات في البطاقات التموينية، حيث يتم حجب الدعم عن المتلاعبين من المواطنين بالبيانات، كما يتم معاقبة البدالين في حين عدم الالتزام بالقوانين المنظمة للسلع التموينية، على الكميات والأسعار والجودة، كما أن عليه حسن حفظ السلع بعد استلامها.
6.تم عمل بعض التغييرات على السلع، فقد كانت السلع في النظام التمويني السابق بالتسعيرة الجبرية، حيث كان يلتزم البائع بوضع السعر على السلعة، أما النظام الجديد فيعتمد على السعر الحر وإتاحة التنافس في الأسعار بين البائعين
 
 

 

تعليقات (4)
نفسي أعمل بطاقة تموين ومش عارفه
بواسطة: ام يوسف
بتاريخ: الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 11:22 م

نفسي أعمل بطاقة تموين ومش عارفه خاااالص

مصر القديمه
بواسطة: اسلام محمد صبري
بتاريخ: الخميس، 21 مارس 2019 12:50 م

عاوز اعمل بتاقة تموين القاهر عشان مش عارف اعملها خالص ده رقمي 01151904015لو في حل أنا في الانتضار شكرا

مدينةالعبور
بواسطة: کريم محمد الشافعي
بتاريخ: الخميس، 20 يونيو 2019 08:48 م

انا بطاقتي الجيزةوحاليا قاعدفي مدينةالعبور وعايزاعمل بطاقة تموين اعملهافي الجيزة ولا العبور

زفتي الغربيه
بواسطة: مريم عاطف
بتاريخ: الأحد، 18 أغسطس 2019 11:24 م

عاوزه اعمل بطاقه روحت المكتب من سنه ونصف وقالولي طلعت بس تايهه ولحد الان لسه موصلتش ارجوكم ساعدوني

اضف تعليق