5 ضوابط لاستيراد خردة ومخلفات البلاستيك والمطاط.. أهمها قابلة لإعادة التدوير

السبت، 19 مايو 2018 11:22 م
5 ضوابط لاستيراد خردة ومخلفات البلاستيك والمطاط.. أهمها قابلة لإعادة التدوير
عملية نقل الخردة إلى المصانع من الميناء
مروة الغول

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قرارا بوضع ضوابط جديدة لاستيراد خردة ومخلفات البلاستيك والمطاط، لتنظيم عملية استيراد خردة ومخلفات البلاستيك والمطاط  لتلبية احتياجات الصناعة المحلية ووضع الاشتراطات الجديدة.
 
وجاءت الخطوة الجديدة لاقتصار استيراد هذه المنتجات على المصانع المرخص لها مزاولة نشاط إعادة التدوير وبالتنسيق كامل مع وزارة البيئة.
 
وتضمنت الضوابط:
 
1_ حذف صنف خردة ومخلفات البلاستيك والمطاط المستوردة من قائمة النفايات الخطرة المحظور استيرادها وكذلك القوائم المرتبطة بها.
 
2_القرار قد سمح بإستيراد صنف خردة ومخلفات البلاستيك والمطاط الواردة للبلاد بكل أشكالها وصورها القابلة لإعادة التدوير بشرط أن تكون مصحوبة بشهادة فحص وتحليل صادر من معمل معتمد دولياً تفيد ان الصنف الوارد لا يحتوي علي أي من الملوثات او المكونات المدرجة بالملحق الاول من اتفاقية بازل بمستوي يكسبه صفة من صفات الخطورة الواردة بملحق الاتفاقية من حيث (السمية- القابلية للاشتهال- التفاعلية "النشاطية" – التأكل) بمستويات تتجاوز المستويات المسموح بها او بتركيز يكفي لاظهار إحدي هذه الصفات ،مشيرا الي امكانية الاسترشاد بالطرق والمعايير الواردة في اصدار وكالة حماية البيئة الامريكية usepa  (رقم 846 sw ) والخاصة بفحص وتحليل المخلفات الخطرة فيما عدا مخلفات الاطارات الهوائية السليمة او التي بها عيوب والموجهة الي عمليات تؤدي الي إعادة استخدامها لنفس الغرض .
 
3_  استيراد هذه المنتجات يقتصر علي المصانع المرخص لها من الهيئة العامة للتنمية الصناعية بمزاولة نشاط إعادة تدويرها ولا يسمح باستخدامها كوقود بديل الا للمنشأت المصرح لها بذلك والحاصلة على موافقة كل من جهاز شئون البيئة والهيئة العامة للتنمية الصناعية .
 
 
 4_حدد القرار أيضا اشتراطات إستيراد البلاستيك والمطاط (المعاد تدويره) حيث أشار القرار الي ان البلاستيك لا يعد من المخلفات الخطرة مالم يحتوي علي إحدي صفات الخطورة (السمية، القابلية للاشتعال، التفاعلية، النشاطية، التأكل).
 
5_يستلزم دخول البلاستيك البلاد أن يكون مصحوباً بشهادة فحص وتحليل صادر من معمل معتمد دولياً تفيد بأن الصنف الوارد لا يحتوي علي إحدي صفات الخطورة ، وأن يكون مصحوبة بصحيفة السلامة والامان(MSDS)  ومصنف طبقاً للنظام العالمي الموحد لتصنيف الكيماويات والمواد الخطرة (GHS).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة