ما لا تعرفه عن أرباح مصر من مشروعات تنمية قناة السويس

الأحد، 20 مايو 2018 06:53 ص
ما لا تعرفه عن أرباح مصر من مشروعات تنمية قناة السويس
مشروع تنمية قناة السويس
كتب - أحمد متولي

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة الاقتصادية العامة لمنطقة قناة السويس، إن حركة الملاحة شهدت خلال الـ 9 أيام الماضية من الخميس قبل الماضى وحتى الجمعة ، عبور 476 سفينة بحمولة 31.4 مليون طن.

وأكد الفريق مميش فى تصريحات صحفية، على أن الأرقام القياسية التي تسجلها حركة الملاحة بالقناة، تُعد مؤشراً هاماً يعكس تحسن حركة التجارة العالمية والتطور في صناعة النقل البحري واتجاه الترسانات العالمية لصناعة السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة، وهو ما استعدت له إدارة القناة بنظرة إستباقية من خلال تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة الذي نجح في رفع تصنيف القناة عالمياً بزيادة طاقتها العددية والاستيعابية، هذا بالإضافة إلى إتباع سياسات تسويقية جاذبة لتشجيع الخطوط الملاحية الكبرى على استخدام قناة السويس بدلاً من الطرق البديلة الأخرى.

وكشفت تقارير ملاحية صادرة عن هيئة قناة السويس، إن يوم الخميس عبرت القناه 56 سفينة بحمولة 3.6 مليون طن، وعبرت يوم الجمعة 49 سفينة بحمولة 3 ملايين طن، وشهد يوم السبت عبور 49 سفينة بحمولة 3.3 مليون طن، كما عبرت يوم الأحد 62 سفينة قناة السويس، بحمولة 43 مليون طن، وعبرت يوم الإثنين 49 سفينة بحمولة 3.5 مليون طن، كما شهد المجرى الملاحى للقناه يوم الثلاثاء عبور 49 سفينة بحمولة 3.1 مليون طن من الإتجاهين، كما عبرت يوم الأربعاء 64 سفينة القناه بحمولة 4.4 مليون طن، كما عبرت يوم الخميس 47 سفينة بحمولة 2.7 مليون طن، كما عبرت يوم الجمعة 51 سفينة بحمولة 3.5 مليون طن، ليصل إجمالى عبور السفن خلال 9 أيام فقط إلى 476 سفينة بحمولة 31.4 ملون طن.

من جانبه أشاد النائب يوسف الشاذلى عضو لجنة مجلس النواب عن محافظة الفيوم، باتجاه الدولة لتنمية منطقة قناة السويس ورفع كفاءتها من خلال امتلاك أسطول من السفن لتقديم الخدمات البحرية واللوجستية، لافتا إلى أن مثل هذه الخدمات تشهد تزايد فى الطلب عليها نظرا لاستخدامها فى الخدمات البترولية.

وقال "الشاذلي" إن مشروع تنمية محور قناة السويس سيساعد فى تحويل مصر إلى مركز تجارى ولوجيستى عالمى، نظرا للخدمات التى تقدمها قناة السويس من تسهيلات للعبور بالإضافة إلى تقليص مدة الرحلة وتدنى تكلفتها مقارنة بالوسائل الأخرى.

وأشار النائب إلى أن القناة لم تكن لتستوعب عبور مثل هذه السفن الخدمية العملاقة لولا مشروع تفريعة قناة السويس والذى تعرض فى بدايته لهجوم، ولكن رؤية الدولة لاحتياجات المستقبل واتجاهها لرفع كفاءة القناة يغير خارطة التنمية بالبلاد.

وعلق النائب محمد عبد الله زين وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قائلا إن مشروع تنمية منطقة قناة السويس بدأ يجنى ثماره الأولى من خلال عبور ملايين الأطنان من الحمولات، فى إشارة إلى وجود تحسن ملحوظ فى حجم التجارة العالمية.

وأضاف زين، أن توسعة قناة السويس الجديدة كان لها أثر لإيجابى على تنشيط حركة الملاحة وعبور السفن من خلال القناة، حيث تم تقليل زمن انتظار عبور السفن إلى 3 ساعات بدلا من 11 ساعة، بالإضافة إلى تقليل تكلفة الرحلة البحرية لملاك السفن.

 وأكد عضو مجلس النواب، إلى أن الاتجاه الحالى لرفع كفاءة القناة وامتلاك مصر لأسطول من سفن الخدمات البحرية، يعبر بهذه المنطقة إلى مصاف المناطق الأكثر جذبا للاستثمار فى العالم، مؤكدا على أن تقديم حزمة من الخدمات اللوجيستية والبحرية سوف يغير مستقبل المنطقة ويؤهلها لإقامة العديد من الصناعات الاستراتيجية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م