قدمي لأسرتك في السحور الكالسيوم والسوائل والخضروات وتجنبي علي مائدة الإفطارالطعام المقلي

الأحد، 20 مايو 2018 07:00 م
قدمي لأسرتك في السحور الكالسيوم والسوائل والخضروات وتجنبي علي مائدة الإفطارالطعام المقلي
منتجات الالبان
عفاف السيد

الروحانيات والطعام اللذيذ القاسم المشترك في أيام وليالي شهر رمضان المبارك، وفيه تمتد الولائم لاستقبال الأهل والأقارب والأصدقاء وفي الأيام التي تجمع أفراد الأسرة فقط يجب علي ربة المنزل تعويض اسرتها علي ما تناولته في العزومات وتقديم طعام  خفيفا بعيدا عن الدهون والمقليات في وجبتي الإفطار والسحور علي أ تحتوي علي الخضار والحبوب واللحوم ومنتجات الألبان والفاكهة. 
 
قدمي طعام يحتوي علي الكالسيوم
 
الأطعمة التي تحتوي علي الكالسيوم توفر الطاقة في نهار اليوم التالي وخلال ساعات الصيام الطويلة كما يجب أن يحافظ عي رطوبة الجسم خصوصا في الأيام شديدة الحرارة  التي يفقد فيها الجسم السوائل ومن هذه الأطعمة :
 
- البيض وهو غذاء الطاقة الذي يمنح الجسم البروتين الكافي في نهار اليوم التالي وأيضا الشعور بالشبع لفترة طويلةن وقدميه لأسرتك بأشكال مختلفة 
 
- الخضروات وخصوصا الورقية  تناول هذه الأنواع من الخضروات تزيد من رطوية الجسم وتعوض كمية العرق الذي يفقده في النهار ، كما ان الألياف الموجودة في الخضروات تبطئ من عملية الهضم وتمنح الصائم القوة والنشاط اللازمة طوال فترة الصوم .
 
- منتجات الألبان  تحتوي على الفيتامنيات اللازمة للجسم وخصوصا الكالسيوم الذي يحافظ علي رطوبة الجسم .
 
ويجب إلا تحتوي مائدة السحور علي المخبوزات والمعجنات التي تسرع من عمليه الهضم وتشعر الصائم بالجوع مثلها مثل النشويات والسكريات ، كما تمنح المخللات التي تعمل علي فقد توازن المياه في الجسم وأيضا شرب المنبهات مثل القهوة والشاى.  
 
- أطعمة تقدم علي مائدة الإفطار.
 
يجب علي ربة المنزل أن تضع المشروبات السكرية ولفواكه المجففة علي المائدة الرمضانية  لكسر صيام عائلتها لمنحهم الطاقة السريعة التي تجدد النشاط بعد أن انخفض مستوي السكر في اخر ساعة للصيام.
 
- الشوربة مهمة أيضا  على المائدة حيث تقوم بتنبيه المعدة  والاستعداد  لتقبل الوجبة الرئيسية.
 
- الاهتمام بوضع المكسرات علي المائدة الرمضانية  حيث يحتاج الجسم إلي كمية معقولة من الدهون بعد ساعات الصوم الطويلة .
 
- لاب أن تزين السفرة بمجموعة من الخضروات الطازجة والمطبوخة  بخمس ألوان فاتحة للشهية ومشبعة مثل الخضروات الورقية والطماطم والخس والخيار.
 
- البروتينات يجب ان تحتوي السفة الرمضانية علي نوع واحد فقط م البروتينات من اللحم الأحمر أو الأبيض أو الأسماك  بجانب طبق صغير من الأرز أو المكرونة ، والاستغناء عن المشروبات الغازية  والسكريات والدهون. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق