ما هي أذون الخزانة؟ ولماذا تلجأ الحكومة لطرحها؟

الإثنين، 21 مايو 2018 09:00 ص
ما هي أذون الخزانة؟ ولماذا تلجأ الحكومة لطرحها؟
البنك المركزي - أرشيفية
مدحت عادل

تطالعنا وزارة المالية بشكل دورى، أنباء عن طرح أذون خزانة، بقيم مختلفة، كان آخرها ما أعلنه البنك المركزى المصرى، اليوم الأحد، بطرح أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ14.5 مليار جنيه نيابة عن وزارة المالية، ولكن ما هى أذون الخزانة التى تطرحها وزارة المالية، وما هى فائدتها وأهميتها بالنسبة للاقتصاد المصرى؟.

ما هى أذون الخزانة:

أداة من أدوات الدين قصيرة الأجل تصدرها الحكومة للاقتراض، وتعتبر بمثابة تعهد من الحكومة بسداد مبلغ معين في تاريخ استحقاق الأذن، وتصدر بفترات استحقاق تتراوح بين ثلاثة أشهر وستة أشهر واثني عشر شهراً، ولا تحمل سعر فائدة محدد وتباع بسعر خصم يقل عن قيمتها الأسمية على أن يسترد مشتريها قيمتها الأسمية في تاريخ الاستحقاق.

 

كيف تباع أذون الخزانة؟

وتباع أذون الخزانة عن طريق المزاد، يعرض البنك المركزي في الدولة المصدرة الأذون على المستثمرين الذين هم في العادة من المؤسسات المالية الكبيرة، كالبنوك التجارية وشركات التأمين وشركات الاستثمار وغيرهم من المتاجرين بتلك الأدوات المالية ويتم بيعها لمن يقدم اعلي سعر ثم الأقل حتى يتم تغطية كامل قيمة العطاء الحالية .

 

لماذا تلجأ الحكومة لطرح أذون الخزانة :

تعد أذون الخزانة أحد الأدوات المهمة في توفير السيولة النقدية في الآجال القصيرة، وتلجأ الحكومة إليها من أجل توفير التمويل اللازم لسد العجز فى الموازنة العامة للدولة «الفرق بين الإيرادات والمصروفات».

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالى الجارى، إلى 370 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق