وزير الخارجية الفلسطيني يعرض الأوضاع في القدس على الجنائية الدولية

الإثنين، 21 مايو 2018 03:47 م
وزير الخارجية الفلسطيني يعرض الأوضاع في القدس على الجنائية الدولية

 
يزور وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي هولندا في وقت لاحق الأثنين لعقد محادثات مع المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، وسيلتقي المالكي بنسودا صباح الثلاثاء بعد أسبوعين من استشهاد 62 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء احتجاجهم على قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس.
 
وذكرت السفارة الفلسطينية في لاهاي في بيان لها أن المالكي سيطلع بنسودا على الوضع في الأراضي الفلسطيني "ويسلمها إحالة الحالة في فلسطين" بشأن المستوطنات اليهودية خلال محادثتهما في المحكمة الجنائية الدولية.
 
وبعد ذلك سيعقد المالكي مؤتمرا صحافيا أمام المحكمة، وسيلتقي في وقت لاحق الثلاثاء نظيره الهولندي ستيف بلوك، والأسبوع الماضي قالت بنسودا أنها تراقب من كثب الاضطرابات في غزة و"ستتخذ اي إجراء ضروري" لمقاضاة المسؤولين عن الجرائم.
 
وصرحت في بيان لوكالة فرانس برس "موظفونا يتابعون التطورات الميدانية من كثب ويسجلون أي جريمة مفترضة يمكن أن تكون ضمن نطاق صلاحيات المحكمة"، وانضمت السلطة الفلسطينية إلى المحكمة الجنائية الدولية في يناير 2015 بعد أن وقعت ميثاق روما الذي تأسست بموجبه المحكمة.
 
 
وطلب الفلسطينيون من المدعية التحقيق في جرائم ارتكبت في الأراضي الفلسطينية في الحرب على غزة العام 2014، وفتحت بنسودا تحقيقا بعد ذلك بأيام، ويتواصل التحقيق الأولي الذي يسبق التحقيق الكامل.
 
قالت اللجنة الوطنية العليا المسئولة عن المتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية: إن دولة فلسطين قامت بالتوقيع على إحالة الحالة الفلسطينية إلى المحكمة الجنائية الدولية بحيث تغطى الجرائم الإسرائيلية فى الماضى والحاضر والمستقبل والتى تتعلق بالنظام الاستيطانى غير الشرعى فى الضفة الغربية بما يشمل القدس الشرقية.
 
وأضافت اللجنة - فى بيان لها اليوم الأثنين - أنه من المقرر أن يعقد وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكى اجتماعا مع المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا يوم غد الثلاثاء لتسليمها إحالة الحالة فى فلسطين وليطالب المحكمة بتحمل واجباتها تجاه العدالة والمساءلة باعتبارها الجهة المختصة للتحقيق فى الجرائم المستمرة والمرتبطة بنظام الاستيطان وملاحقة المجرمين المسؤولين عن ارتكاب هذه الجرائم.
 
ووفقا لبيان صادر عن اللجنة ، فإن دولة فلسطين تمارس حقها كدولة طرف فى المحكمة الجنائية الدولية وتحيل إلى مكتب المدعية العامة الجرائم التى ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلى بحق الشعب الفلسطينى من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية ؛ لغاية الإسراع فى فتح التحقيق الجنائى بتلك الجرائم على طريق مساءلة مجرمى الحرب الإسرائيليين وتحقيق العدالة. 
 
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق