كيف تحافظ على وظائف عمل الكبد؟.. ربما تكون الوقاية خير من العلاج

الأربعاء، 23 مايو 2018 10:00 ص
كيف تحافظ على وظائف عمل الكبد؟.. ربما تكون الوقاية خير من العلاج
ارشيفية
عفاف السيد

الكبد من أهم الأجهزة في الجسم ومسئول عن طرد السموم وتخزين الغذاء النافع للجسم وتحسين عمليات الهضم. وهناك إرشادات لابد من إتباعها لمريض الكبد إذا ما قرر الأطباء  الصيام لهم وضرورة تناول أطعمة لصحة الكبد، ومن أهم هذه الأطعمة:

- الثوم..
يساعد الثوم علي ضبط انزيمات الكبد التي تساعده علي سرعة التخلص من السموم وعمل انزيماته بكفاءة ويسر والتي تساعده على تخزين المواد الغذائية الجيدة التي يحتاجها الجسم كما يحتوي الثوم علي عنصر السيلينيوم المهم لصحة الكبد.كما يوصف الثوم  لخفض مستوى الكوليسترول في الجسم وزيادة النافع وتقليل الضار ويمك إضافته لوجبات مريض الكبد سواء في رمضان أو الأيام العادية.

- الليمون..
تناول الليمون يساعد الكبد في الحفاظ علي وظائفه وأهمها إزالة سموم الجسم والكبد خاصة لاحتواؤه علي مضادات الأكسدة التي تقوم بتشيط الكبد وأنزيماته للعمل بكفاءة.
 

- الشاي..
من المشروبات الموصوفة والمهمة لمرضي الكبد الشاي الأخضر فتناول كوب من هذا المشروب كل صباح في الأيام العادية وبعد الإفطار في شهر رمضان يساعد على تنشيط الكبد لكي يطرع السموم بكفاءة ، كما أن المشروب مفيد لمرضي الكبد الدهني حيث يقوم بطرد الدهون الزائدة عن حاجة الكبد والمسببة لمرض الكبد الدهني.

- الافوكادو.. 
تناول ثمرة من الافوكادو يوميا كفيلة بتحسين وظائف الكبد وعمل الانزيمات  لأنه يحتوي علي مواد تساعد الكبد علي العمل بانتظام دون توقف ، ويحتوي الأفوكادو علي مادي تسمي "الجلوتاثيون" التي تعمل طرد سموم من الكبد خارج الجسم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق