رئيس الوزراء الكورى الجنوبى يبحث مع رئيس الحكومة المغربية سبل التعاون الثنائى

الثلاثاء، 22 مايو 2018 02:23 م
رئيس الوزراء الكورى الجنوبى يبحث مع رئيس الحكومة المغربية سبل التعاون الثنائى
سعد الدين العثمانى

بحث رئيس الوزراء الكورى الجنوبى لى ناك يون، اليوم الثلاثاء، مع رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثمانى الذى يزور كوريا الجنوبية حاليا سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

وقال يون - خلال المحادثات الرسمية وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) - : "إنه يأمل فى أن تشهد العلاقات القائمة بين البلدين والتى شهدت تطورا مستمرا منذ عام 1962 قفزة إلى مستوى جديد"، حيث اتفق مع رئيس الدولة المغربى على عقد الدورة السابعة للجنة المشتركة فى النصف الثانى من العام الجاري؛ للنظر فى إمكانية إقامة علاقة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتجسيد اتجاه التعاون وغيرها.

كما اتفقا على مواصلة مشروع التطوير والأبحاث الهادف إلى الإنتاجية الزراعية باستفادة من الهيئة الاستشارية الكورية -الأفريقية للتعاون التقنى للمنتجات الزراعية التى أطلقتها الحكومة الكورية الجنوبية عام 2010 وكذلك على السعى المشترك لإبرام اتفاقية أساسية لاقتراض صندوق التعاون الاقتصادى والتنمية ومذكرة تفاهم للتعاون فى التعليم العإلى وغيرها.

ومن جهته، أعرب العثمانى عن أمله فى توسيع التعاون بين البلدين فى الصناعة والطاقة المتجددة وتصنيع السيارات والتكنولوجيا الجديدة والتعليم والسياحة وغيرها من المجالات، قائلا: "إن بلاده تسعى لتنفيذ مشروع ضخم لرفع حصة الطاقة المتجددة إلى نسبة 50% من إجمإلى الطاقة الإنتاجية حتى عام 2030"، مضيفة: "أن بلاده تؤيد نتيجة لقاء القمة التاريخى بين الكوريتين"، داعيا يون لزيارة المغرب.

يذكر أن رئيس الوزراء الكورى الجنوبى سبق وأن أجرى محادثات ثنائية مع رئيس الحكومة المغربى فى مارس الماضى فى برازيليا على هامش مشاركته فى منتدى الماء العالمي، ووجه له دعوة رسمية للمشاركة فى اجتماع الجمعية العامة للبنك الأفريقى للتنمية 2018 الذى ينعقد حاليا فى بوسان.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق