مصر تنظم «أسبوع أفريقيا ٢٠١٨» باليونسكو

الثلاثاء، 22 مايو 2018 02:25 م
مصر تنظم «أسبوع أفريقيا ٢٠١٨» باليونسكو
يونسكو

نظم وفد مصر الدائم بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) اليوم الثلاثاء "أسبوع أفريقيا ٢٠١٨" بمقر المنظمة بباريس حيث قام بافتتاح فعالياته السفير إيهاب بدوى سفير مصر بفرنسا ومندوبها الدائم باليونسكو تحت عنوان "التراث غير المادي..فخر و بهجة أفريقيا".

وحضر حفل الافتتاح ضيف الشرف وزير الثقافة الجزائرى عز الدين ميهوبى والمديرة العامة لليونسكو أودرى أزولاى ومفوضة الاتحاد الأفريقى للبنية التحتية والطاقة والسياحة د.أمانى أبو زيد والمندوب الدائم لجمهورية مالى لدى المنظمة ورئيس المجموعة الأفريقية بالإضافة إلى السفراء المعتمدين وعدد من المسؤولين الأفارقة والأجانب.

وألقى السفير إيهاب بدوي، الكلمة الافتتاحية للأسبوع الأفريقى بصفته رئيس اللجنة المنظمة له حيث أكد أن الأسبوع الأفريقى باليونسكو أصبح على مر السنوات من التظاهرات الثقافية المهمة بالمنظمة الأممية حيث يشهد تعاونا وثيقا بين كل الوفود الأفريقية ليس فقط لإبراز الثروات التى تزخر بها قارتهم، ولكن بالأساس لتوعية المجموعات الأخرى بالمنظمة بموضوعات ذات أولوية وبتعريف أفريقيا على نحو أكبر.

وأوضح سفير مصر أن موضوع الأسبوع الأفريقى هذا العام يحمل أهمية كبرى إذ أن التراث الأفريقى الذى تناقلته الأجيال والمستمد من تاريخ البلدان الأفريقية وطبيعتها الجغرافية يعكس تمسكهم باستمرارية عاداتهم و هويتهم.

وأعرب عن أمله فى أن تشهد السنوات المقبلة، إدراج المزيد من الملفات الأفريقية على لائحة التراث الثقافى غير المادي، وكذلك على سجل الممارسات الجيدة للحفاظ على هذا التراث بما يعكس الحجم الحقيقى لهذا التراث فى قارة أفريقيا "مهد الإنسانية".

وقد شهد حفل الافتتاح تفقد المديرة العامة لليونسكو، الجناح المصرى فى المعرض المقام ضمن أنشطة الأسبوع الأفريقى بحضور السفير إيهاب بدوى وذلك للتعرف على ما يتضمنه من هدايا تذكارية و فرعونية و اكسسوارات و ملابس تقليدية و منتجات حرفية تعبر عن التراث المصري.

ويتضمن الأسبوع الأفريقى - المستمر حتى 25 مايو - أنشطة ثقافية وعلمية و عروضا فنية و معارض لمنتجات تقليدية لأكثر من 30 دولة افريقية، بالاضافة إلى مؤتمر حول التراث غير المادى فى افريقيا بحضور مدير الصندوق الافريقى للتراث الذى يتخذ من جنوب افريقيا مقرا له.

كما يشمل عروضا راقصة وموسيقية لأكثر من 15 بلدا يمثلون كل القارة الافريقية و كذلك عروض أزياء و تقديم أربعة أفلام أفريقية بينها ثلاثة أفلام قصيرة حول التراث غير المادى لأفريقيا وذلك إلى جانب ورش عمل للأطفال لتعليم الفن الأفريقى التقليدي.

وتشهد أيضا فعاليات الأسبوع الأفريقى مسابقات ينظمها الجناح المصرى ويربح الفائز فيها رحلة لشخصين إلى مصر تشمل تذاكر السفر و الانتقالات و الإقامة لاكتشاف المواقع السياحية الجاذبة و التراث الانسانى الغنى الذى تزخر به مصر.

كما سيتخلل الأسبوع الأفريقى حفل توزيع جوائز مسابقة اليونسكو للتصوير الفوتوغرافى للتراث فى أفريقيا قبل أن يختتم فعالياته فى 25 مايو بحفل إفطار يقدم المأكولات الأفريقية.

يذكر أن الأسبوع الأفريقى باليونسكو ينظم، هذا العام، بالتعاون مع الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية، ومؤسسة "أورانج" الفرنسية، ومكتب السياحة المصرى فى باريس وشركة مصر للطيران، وهو حدث سنوى تنظمه الوفود الأفريقية الدائمة لدى المنظمة، بهدف التعريف بمختلف أوجه القارة الأفريقية عبر التركيز على تنوعها الإنسانى والجغرافى وتنوع تراثها الثقافى والفني.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق