كبسولة قانونية.. كيفية الدفاع في الجنح والجنايات؟

الأربعاء، 23 مايو 2018 12:00 م
كبسولة قانونية.. كيفية الدفاع في الجنح والجنايات؟
صورة أرشيفية
علاء رضوان

إذا كان يبين من الإطلاع على الأوراق أن ممثل النيابة ترافع وشرح ظروف الدعوى، وذلك بغرض الحصول على حكم بإدانة المتهم، إلا أن المحامى هو الأخر يقع على عاتقه عبأ الحصول على براءة موكله من خلال الاستعانة بالدفوع القانونية كيفية التعامل معها وإعداد المذكرات .

«صوت الأمة» رصدت في التقرير التالي كيفية الدفاع في قضايا الجنح والجنايات للحصول على البراءة للموكل أو كحد أدنى تخفيف الحكم ضده-حسب ياسر سيد أحمد المحامى بالنقض، وذلك عن طريق البحث فى كيفية الترافع، وكيفية تدرس و تعد الدفوع في المذكرات؟. 

13799190661456776104

  

أولا ـ كيف تترافع ؟

 

إليكم هذه الملاحظات الهامة بشكل عام

 

1 ـ إيضاح لابد منه أى قضية جنحة أو جناية لابد أن تقرأ القيد والوصف وهو مواد الاتهام حتى تعرف وتفهم كيف تسير في دفاعك عن موكلك.

 

2 ـ وأنت تترافع انتبه جيدا لكلام القاضي و انفعالاته فقد يكون سارحا حاول أن تنبهه بلطف بتغيير بنبرة صوتك في المرافعة مثلا، وإذا استكفى سيبدوأ عليه ذلك بكلمة مثلا «قوله ـ بناء عليه»، نعم هناك ملكات فطرية لا تعلم لكن هناك أمور أكثر تكتسب بالتمرس والتمرين والخوف والقلق يجب أن تعلموا أنها بداية النجاح ولكن بعيدا عن الخوف والقلق الذي يشل التفكير ويهزم الإنسان، ثق في نفسك، أنت محام جيد.

 

3 ـ الهدوء ثم الهدوء وعدم التسرع في الكلام التسرع يولد الأخطاء و تكلم مع القاضي باحترام، كأنه شخص عادى يحاول أن يفهم منك ولا تخف منه أنت بشر وهو بشر.

 

ـ يستحسن أن تبدأ مرافعتك بإثبات دفوعك كلها مرتبة في محضر الجلسة حتى تمتص رهبة الوقوف أمام المنصة وإذا وجدت القاضي انصرف عنك وتكلم مثلا مع الحاضرين في القاعة مثلا اصمت ولا تتكلم إلا عندما يطلب منك، فالمحامى الشاطر ليس «ريكوردر» أنت تترافع من أجل الحصول على براءة، وردد قائلاَ: «  إنت مش رايح تسمع اللي أنت حافظه بداهة كيف تكلم من لا يسمعك ؟». 

avocat

 

4 ـ بعد الانتهاء من المرافعة قدم مذكرة غالبا القاضي أمامه مئات القضايا قد يدخل المداولة وينسى حتى دفاعك، وبذلك تكون قد قمت بعملك على أكمل وجه وضميرك ارتاح وإذا راجع عليك احد ما وجد لديك تقصير.

 

ثانيا ـ كيف تدرس و تعد الدفوع في المذكرات :

 

نقطة هامة جدا :

 

( تختلف الدفوع من قضية لأخرى )

مثلا جنحة الضرب غير جنحة التبديد جناية المخدرات غير جناية القتل ونحاول أن نضع قاعدة نريح بها زملائنا في العمل و هى أن هناك :

 

1 ـ الدفوع الموضوعية :

 

وقعها هام في جرائم النفس وسرقة الأموال(التبديد والسرقة والنصب) المهم فيها الموضوع وأركان الجريمة وتطبيق مواد القانون على الفعل نفسه والقيد والوصف ومدى صحتهما .

 

2 ـ الدفوع الشكلية :

 

مهمة جدا في جرائم مثل المخدرات والرشوة تبدأ بالبحث في الشكل مثل بطلان القبض والتفتيش وهل إذن النيابة استند في صدوره إلى تحريات جدية من عدمه وبعدها نتكلم في الدفاع الموضوعي مثل شيوع الاتهام فارق الوزن بالزيادة.

 

نموذج جنحة الضرب :

 

شائعة جدا ومكدسة في المحاكم والثغرات الشائعة فيها من أقوال الشاكي (المجني عليه) فمنها تأتى البراءة:

 

كيف نجد الثغرات ؟

 

الدفاع في جنحة الضرب إليكم نقاط هامة فيها :

 

1ـ التراخي في الإبلاغ : 

 

10689982_777261119028676_8989875616509109360_n

 

ساعة و تاريخ تحرير المحضر ومقارنته بساعة حدوث الواقعة وتاريخها للوقوف على التراخي في الإبلاغ

 

مثال: لو أن المحضر فتح الساعة 10 مساء والشاكية قالت أن الواقعة دى حدثت الساعة 5 مساء نفس اليوم .

 

هنا يكون السؤال لماذا تراخت في الإبلاغ كل هذا الوقت؟.

 

2ـ تناقض الدليل القولى مع الدليل الفني :

 

كيفية حدوث الواقعة وأسلوب الضرب والأداة المستخدمة وعدد من تعدوا على المجني عليه (المشكو في حقهم) ونقارن ذلك بالإصابات التي وردت في التقرير الطبي

 

مثال الشاكي قال :

 

(ـ أن الذي تعدى عليا مثلا ... رجب و عبده و زيد … و ضربوني بأيديهم )

التقرير الطبي الخاص بالمتهم جاءت الإصابات فيه ( سحجات مثلا أو كدمة )

هذا يسمى تناقض بين الدليل القولى والدليل الفني لان المنطق يقول لو 3 أشخاص بيضربوا في شخص بدل ما يروح هو القسم لا القسم هيجي لحد عنده.

 

3 ـ كيدية الاتهام :

 

إذا كان هناك محاضر أو خلافات سابقة على تحرير المحضر أو قضايا متداولة كل ذلك من شأنه إثبات الكيدية .

 

4 ـ إصطناع التقرير الطبى :

 

غالبا عند إفتتاح المحضر تجد أن الشاكية لا تحمل تحقيق شخصية والسؤال هنا ما فائدة حملها تحقيق شخصية من عدمه ؟

ذلك يشكك في انه من الممكن اصطناع التقرير الطبي مثلا لان التي حررت المحضر بدون إثبات شخصية و من أدرانا أن التي راحت وقعت الكشف الطبي هي بنفسها مش جايز شخص أخر هذا يولد الشك والشك يفسر لصالح المتهم ؟

 

5ـ خلو المحضر من المناظرة :

 

و المناظرة هي قيام محرر المحضر بإثبات إصابات المجني عليه ويذكر ما عاينه بعينيه من إصابات ظاهرة أن وجدت بالمجني عليه ، فهناك إصابات يصعب معاينتها لأنها في أماكن غير ظاهرة وقد تمس عورة الشاكي كما الإصابات التي ترد في المجني عليه متى كان سيدة مثلا.

 

6 ـ عدم حمل المجنى عليه إثبات شخصية :

 

من أدرانا ان من وقع على المحضر هو من تم الكشف عليه فى التقرير الطبي ؟

 

وفى الأخير أكد «أحمد» أن كل ما ذكره ليس كل الثغرات إنما هو أمثلة و ليس على سبيل الحصر و كل قضية لها ظروفها و هذه هى بداية الخيط وعلى المحامى أن يجتهد لاستخراج كل ما هو جديد من علم المرافعات وكتابة المذكرات، فضلاَ عن الاستماع لمرافعات  المحامين فى الجنح و الجنايات  

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق