تحقيقات النيابة فى واقعة حادث قطار «إيتاى البارود»: 500 ألف جنيه خسائر

الأربعاء، 23 مايو 2018 11:53 ص
 تحقيقات النيابة فى واقعة حادث قطار «إيتاى البارود»: 500 ألف جنيه خسائر
حادث قطار-صورة أرشيفية
علاء رضوان

أمر النائب العام المستشار نبيل صادق بإحالة المتهمين فى حادث تصادم قطارى إيتاى البارود وخط المناشى بالبحيرة للمحاكمة الجنائية العاجلة.

 وكشفت النيابة العامة خلال بيان لها، أنها إنتهت من التحقيقات فى الحادث الذى شهدته محافظة البحيرة يوم الأربعاء الموافق 28 فبراير 2018، وراح ضحيته عدد 7 أشخاص وعدد 49 مصاب.

وخلال التحقيقات التى أجرتها النيابة العامة والمعاينات اللازمة وناظرت جثامين الضحايا، واستمعت لأقوال المصابين وجميع قيادات الهيئة القومية للسكك الحديدية والخبراء المختصين أعضاء اللجنة الفنية المنتدبة من الكلية الفنية العسكرية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهيئة الرقابة الإدارية.

وكشفت التحقيقات عن التصور النهائي لكيفية وقوع الحادث والمتورطين فى ارتكابه وأن الحادث يعزى لقيام المتهم محمد أحمد المليجى حشيش «ملاحظ البلوك» بمحطة أبو الخاوي، مركز كوم حمادة، بالاشتراك مع كل من المتهمين مصطفى طلبه، رئيس كهربائي الإشارات، بإرتكاب مخالفات عمدية للأئحة سلامة التشغيل لهيئة السكك الحديدية، ولما تفرضه عليهم أصول مهنتهم لتفادى بذل الجهد لاتخاذ إجراءات أخرى عديدة وقيامهم بتعجل إعطاء أمر التحويل من السكة الطوالى «سكة 1» إلى سكة التخزين «سكة 2» قبل التأكد من اجتياز قطار الركاب «678» للتحويلة بكامل عرباتها.

وأضافت التحقيقات، أن كل ما حدث أدى إلى تغيير مسار القطار بدء من العربة الثالثة، مما أدى إلى اصطدام الجانب الأيمن من الجزء الخلفي من العربة الثالثة من قطار ركاب «678» مع الجهة اليمنى لمقدمة جرار قطار البضائع فوقع الحادث على النحو السالف.  

وحصرت التحقيقات التلفيات التى اضرت بالممتلكات ومهمات هيئة السكك الحديدية قدرت قيمتها بحوالى 439079، (اربعمائة وتسعة وثلاثون ألف وتسعة وسبعون جنيهاَ)، كما ترتب على وقوع الحادث تعطيل لحركة السكة الحديد قدرت قيمتها بحوالى 66892 جنيه (ستة وستون وثمانمائة واثنان وتسعون جنيهاَ).

وقد أكدت التحقيقات على أن ما آتاه المتهمون من أفعال عمدية تعرض آمن وسلامة أحد وسائل النقل العام للخطر كانت بقصد تلافى إتخاذ الإجراءات الواجب عليهم اتباعها وأخلوا إخلالاَ جسيما بما تفرضه عليهم لائحة سلامة التشغيل للهيئة القومية لسكك حديد مصر بما يخل بمنظومة خطوط السكك الحديدية، ويعرض مستقبلها من الركاب للخطر، وقد أمر النائب العام بإحالتهم للمحاكمة مع استمرار حبسهم إحتياطياَ.  

كان قد وقع حادث تصادم بين قطارى بخط إيتادى البارود القاهرة، بمحافظة البحيرة أواخر فبراير الماضى وراح ضحيته 7 أشخاص وأصيب 49 آخرون.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق