مترو الأنفاق.. قطار الحلم ينطلق (القصة الكاملة)

الأربعاء، 23 مايو 2018 11:51 ص
مترو الأنفاق.. قطار الحلم ينطلق (القصة الكاملة)
مترو الأنفاق

- رئيس الوزراء: 100 مليار جنيه تكلفة الخط الثالث لمترو الأنفاق
 
- القومية للأنفاق: من 6 إلى 7% فقط من ركاب المترو يستخدمون التذكرة تكلفة ال 7 جنيهات
 
- وزير النقل: الخط السادس لمترو الأنفاق سيمتد من الخصوص وحتي المعادي الجديدة 
 
- وزير النقل: 10 شركات عالمية تأهلت لمشروع القطار الكهربائي المونوريل (العاصمة الإدارية - أكتوبر) والترسية في يوليو
 
دشن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، أعمال حفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو الممتدة من العتبة حتى إمبابة بطول 17.7 كم "نفرتارى"، وذلك في إحتفالية حضرها كلا من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والدكتور هشام عرفات وزير النقل، واللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط. 
 
وقال اللواء طارق جمال الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث من مترو الأنفاق، يبلغ طولها 17,7 كم، بتكلفة مليار و530 مليون يورو و10.5 مليار جنيه، موجها الشكر للشركات التي نفذت المراحل بمترو الأنفاق. 
 
وقال في كلمته خلال أعمال حفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو الممتدة من العتبة حتى إمبابة بطول 17.7 كم "فرتارى"، إنه من المقرر تنفيذ هذه المرحلة في 72 شهرا، وتخفيض في القيمة التعاقدية بما يعادل 60 مليون يورو.
 
وأضاف، أن المرحلة الرابعة من هارون وحتي النزهة وصلت نسبة التشطيب فيها من الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الأعمال الأنشائية 93%، بتكلفة 8.5 مليار جنيه، متوجها بالشكر لسكان منطقة هارون ومصر الجديدة لتعاونهم. 
 
وقال اللواء طارق جمال الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، إن من 6 إلى 7% فقط من ركاب المترو يستخدمون تذكرة تكلفة 7 جنيهات وأن افتتاح محطة هارون نهاية العام الجاري ووصول نسبة تنفيذ الأعمال إلى 93%.
 
ولفت، إلي أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث تشمل 3 أجزاء الجزء الأول من هذه المرحلة يبدأ من العتبة ويمتد بطول 4 كم، ويشمل "4" محطات نفقية هى "ناصر وماسبيرو والزمالك والكيت كات"، ومخطط الانتهاء من هذا الجزء خلال 55 شهرًا في نوفمبر 2021، والجزء الثانى يمتد بطول 6.6 كم وعدد 6 محطات من شارع السودان مرور بإمبابة حتى محطة روض الفرج ومخطط تنفيذه 65 شهرًا، والجزء الثالث يمتد بطول 7.1 كم وعدد 5 محطات من التوفيقية مرورًا بشارعى وادى النيل وجامعة الدول، حتى يصل إلى محطة جامعة القاهرة. 
 
وقال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو ستنقل بعد تنفيذها 1.5 مليون راكب يوميا مما سيساهم فى تخفيف الزحام المرورى فى شوارع القاهرة الكبرى.
 
وأضاف وزير النقل، خلال كلمته أثناء تدشين بدء حفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، ستوفر يوميا 4 آلاف ميكروباص تنقل 40 ألف رحلة يوميا وألف أتوبيس تنقل 5 آلاف رحلة يوميا و50 ألف سيارة ملاكى تقوم 110 ألف رحلة يوميا.
 
وأكد وزير النقل، أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو ستوفر للدولة من 2 إلى 2.2 مليار جنيه قيمة الوفر فى الوقود الذى ستحققه والتلوث الذى يسببه الوقود، لافتا إلى أن تكلفة الخط الثالث بالكامل تبلغ 96 مليار جنيه.
 
وأوضح وزير النقل، أن الزيادات التى تمت فى سعر تذكرة المترو تستهدف تغطية تكلفة التشغيل فقط وليس التكلفة الاستثمارية.
 
وأضاف وزير النقل، أن الخط الأول يحتاج 30 مليار جنيه لتطويره وإعادة تأهيله وأن هذا سيتم تغطيته من القروض والخزانة العامة للدولة. 
 
ولفت وزير النقل، إلى أنه سيتم إنشاء محطة سكة حديد تبادلية فى المنيب لخدمة خط الصعيد والربط مع الخط الثانى للمترو.
 
وقال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن الخط السادس لمترو الأنفاق المستهدف إنشائه  سيمتد من الخصوص وحتي المعادي الجديدة وهناك دراسة لمنح الأولوية لهذا الخط لتخفيف العبء عن الخط الأول، موضحا أنه من المستهدف النزول بمدة التقاطر من 4 دقائق حتي دقيقتين ونصف.
 
وأضاف في كلمته خلال تدشين أعمال المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق، أن هناك 4 محطات تبادلية سيتم الاهتمام بهم الفترة القادمة منها محطة عدلي منصور ومحطة تبادلية في 6 أكتوبر والمحطة التبادلية المقرر إقامتها في المنيب.
 
وأوضح وزير النقل، أن هناك 10 شركات عالمية تأهلت لمشروع القطار الكهربائي المونوريل (العاصمة الإدارية - أكتوبر) والترسية في يوليو.
 
ومن جانبه وجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اللواء طارق جمال الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق بضرورة استعراض تكلفة  المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، قائلا "هو ليه محدش اتكلم عن التكلفة".
 
وأضاف في كلمته خلال تدشين أعمال الحفر للمرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق، أن هناك 140 مليار جنيه  استثمارات مطلوبة لحين اكتمال الخط الثالث والرابع لمترو الأنفاق ، موضحا أن تكلفة الخط الثالث لمترو الأنفاق 100 مليار جنيه، والمرحلة الثالثة منه تكلفتها 45 مليار جنيه.
 
وأوضح، أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق ستضيف 3 مليون راكب يوميا . 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م