جرائم اغتصاب الأطفال بين غياب القانون والأخلاق

الخميس، 24 مايو 2018 07:00 م
جرائم اغتصاب الأطفال بين غياب القانون والأخلاق
الطفل حمزة
مى عنانى

الجريمة البشعة التى شهدتها منطقة المطرية فى بداية شهر رمضان الماضي عام 2017 بعد اغتصاب الطفل حمزة والقائه من الطابق الرابع  يتجدد الحديث عن مثل هذه الوقائع البشعة الغريبة على المجتمع المصرى، وذلك بعد قيام أهل المتهمين بتهديد وقتل والد الطفل بغرض التنازل عن القضية، وذلك ليلحق بطفلة فى نفس الشهر الكريم ولكن فى هذا العام .

وتفتح هذه الواقعة، ملف جرائم اغتصاب الأطفال بشواع مصر، ثم قتلهم فى أبشع صورة للتدنى الأخلاقي هزت الرأى العام، ورغم ذلك لم تؤخذ فيها العقوبات الرادعة، وحسب بيانات المركز القومي للأمومة والطفولة تم تسجيل 1000 حالة في الفترة من يناير إلى أكتوبر 2014و20 ألف حالة تحرش واغتصاب تحدث سنويًا في مصر، ويكون نصيب الأطفال منها 85%، ورغم بشاعة تلك الجرائم إلا أن القضاء لم يصدر حكم إعدام فى واحدة منها حتى الآن.

«صوت الأمة» رصدت أبشع جرائم «اغتصاب الأطفال» 

 

1- أبريل 2018 ..  شهدت منطقة أبو النمرس قيام  عاطل بقتل الطفلة «ميادة»،  تبلغ الـ 4 سنوات، داخل «مسجد» بعد فشله في اغتصابها، منتهكا حرمة بيت الله.

 

2ـ فى نوفمبر 2013 وقعت ببورسعيد قضية انتفض لها الرأى العام وهى اغتصاب وقتل الطفلة «زينة»، بعد اختطافها من قبل شابين، قاما باغتصابها وقتلها خنقا، ثم ألقيا بجثتها من أعلى سطح عقار، وحكمت محكمة جنايات الأحداث ببورسعيد، برئاسة المستشار أحمد حمدي، قضت بمعاقبة المتهمين محمود محمد كسبر وعلاء جمعة عزت بالسجن 15 عامًا وإحالتهما للأحداث، وأعربت المحكمة عن أسفها الشديد لعدم تمكنها من توقيع أقصى العقوبة على المتهمين لأنهما مازالا أطفال.

49708

 

3ـ فى أبريل 2014 اهتزت الإنسانية لجريمة شهدتها محافظة الدقهلية اختطاف طفلة لم تتعد 8 سنوات أثناء عودتها من المدرسة، على أيدى ثلاثة عاطلين واصطحبوها داخل توك توك واعتدوا عليها جنسيًا،وتم القبض على المتهمين ثم أطلق سراحهم لأن الطب الشرعى وجد غشاء البكارة سليما.

 

4ـ فى مايو 2014 شهدت مدينة كفر صقر بمحافظة الشرقية، جريمة بشعة تهتز لها السموات بعد قيام أب، 30 سنة ويعمل ميكانيكى، باغتصاب أطفاله الثلاثة بنتين وولد، وهم “أ” 11 سنة و”ع” 13سنة طالبة، و”أ” 6 سنوات وذلك بعد تعاطيه عقار التامول الذى فغاب عقله، وحكم عليه بالحبس ثلالث سنوات فقط.

 

 www.youtube.com/watch?v=Mjr2PoJP56M

5ـ فى يوليو 2014 شهدت قرية "دهمرو" التابعة لمركز مغاغة بالمنيا جريمة أخرى حيث تم العثور على جثة الطفلة هدى محمد أحمد طه (5 سنوات)، تلميذة بروضة الأطفال، بمنزل مهجور مسجّاة على الأرض وعارية تمامًا وبها عدة إصابات حيث تم اغتصابها ثم قتلها على يدى عاطل يُدعى رجب عبدالله 19 عامًا، طالب بالصف الثاني الثانوي الصناعي، وأقرّ المتهم أمام النيابة باغتصابه وقتل الضحية، وتم حبسه 5 سنوات.

 https://www.youtube.com/watch?v=PI3chQlvWNc

6ـ فى سبتمبر 2014 اعتدى مدرس بأحد دور رعاية المعاقين بالمقطم، باغتصاب طفلة معاقة عمرها 8 سنوات، ثم قتله خنقا، وتقرر حبسه على ذمة التحقيقات.

 

7ـ فى نوفمبر 2014 اغتصب شاب "16 عامًا" نجلة عمه الطفل البالغة من العمر 5 سنوات، تحت تهديد السلاح، وقررت النيابة حبسه على ذمة التحقيق، ثم تم تحويله للأحداث.

 

8ـ فى يناير 2015 شهدت منطقة عين شمس قتل طفلة ( 10 سنوات) بعد اغتصابها و تقييدها بحبل وملاية ، وإلقائها من على السطح، وصدر الحكم بالحبس 15 سنة .

 

9ـ فى أبريل 2015 شهدت القاهرة واحدة من اغرب الجرائم حيث سلمت أم ابنتها لعشيقها ليغتصبها هذه قصة "ميادة .ز.ع"، 4 سنوات، التي تم اغتصابها على يد عشيق والدتها، وتم حبس المتهم على ذمة التحقيق.

 

10ـ فى أكتوبر 2015 تجرد أب من الإنسانية، واعتدى جنسيًا على ابنته البالغة من العمر 11 عامًا، وظل يعتدى عليها قرابة الـ6 أشهر، حتى اكتشفت والدتها الواقعة، وقررت النيابة حبس الأب 15 يوماً على ذمة التحقيقات فى القضية.

 

18242-2201623134144854220162313164125984541
 

 

11ـ  جريمة بشعة ضد الطفولة حيث وجدث طفلة تبلغ أربع سنوات ملقاة عارية فى أحد شوارع العجمى بعد أن تم اغتصابها وقتلها ، وبعد انتشار صورتها على صفحات الفيس بوك تؤكد قيام أحد الشباب بارتكاب الواقعة، وتداول صورته بشكل كبير، تبين أن الصورة لأحد المشتبه فيهم، وتم استدعاءه إلى القسم ، إلا أنه نيابة غرب الإسكندرية برئاسة المستشار محمد نوا قررت تبرئته، لعدم ثبوت التهمة .

خبير قانوني: جريمة الإغتصاب مشددة في قانون العقوبات

ويقول خالد رجب، الخبير القانوني والمتخصص في القضايا الأسرية، إن المشرع المصري حرص على مكافحة الجريمة من خلال النص على العقوبات في المادة 267 من قانون العقوبات، على أنه من واقع أنثى بغير رضاها يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد، مؤكداَ أنه إذا كان الفاعل من أصول المجني عليها أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها أو ممن لهم سلطة عليها أو كان خادما بالأجرة عندها أو عند من تقدم ذكرهم يعاقب بالسجن المؤبد.

وأضاف في تصريح لـ «صوت الأمة»، أن عقوبة الاغتصاب تُشَدد إذا اقترنت بإحدى الظروف المشددة الواردة في القانون على سبيل الحصر، وأن هذه الظروف تتحقق إما لتوافر صفة معينة في الجاني أو بسبب ما يتمتع به من نفوذ على المجني عليها فيسيء استعماله.

 

ورصد المشرع عقوبة السجن المؤبد إذا توافر أحد هذه الظروف، وهي على النحو التالي:

 

 – إذا كان الجاني من أصول المجني عليها.

 

 – إذا كان الجاني من المتولين تربيتها أو ملاحظتها.

 

 – إذا كان الجاني خادما عند المجني عليها أو عند من تقدم ذكرهم.

 

عقوبة الاغتصاب كظرف مشدد في جناية الخطف:

 

نصت المادة 290 عقوبات على أن كل من خطف بالتحايل أو الإكراه أنثى بنفسه أو بواسطة غيره يعاقب بالسجن المؤبد.

 

 ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية بالإعدام إذا اقترنت بها جناية مواقعة المخطوفة بغير رضائها.


رجال الشرطة

 وفى سياق أخر، قال اللواء حسام لاشين مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن الدولة تعمل على حماية الأطفال والأشخاص من خلال الوقوف في وجه المعتدين عليهم.

وأضاف في تصريح خاص، أن مدمني المخدرات هم الذين يقدمون على مثل هذه الأفعال الغير إنسانية، قائلا: «هذه الأفعال تؤكد أن هناك انحدار أخلاقي في المجتمع لأن المعاق ذهنياَ يحتاج إلى من يساعده ويأخذ بيده إلى بر الأمان».

 


خبراء علم النفس

وقالت الدكتورة سامية خضر أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، قالت إن التحرش والاغتصاب، ناتج عن غياب القيم والأخلاق في المجتمع، بسبب إهمال الأسر في بتربية أبنائها .

 

أستاذ علم الاجتماع أضافت في تصريح لـ«صوت الأمة»، أن أسرة الضحية عليها عامل أساسى في ذلك، حيث يجب عليهم الحفاظ على أبنائها ومنعهم من النزول إلى الشارع بمفردهم، ومنعهم من الاختلاط بغير المقربين منهم، مؤكدة أن الجهل أحد أهم أسباب انتشار الاغتصاب.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م