ما هو التضخم.. وتأثيره على الاقتصاد؟

الأربعاء، 23 مايو 2018 02:17 م
ما هو التضخم.. وتأثيره على الاقتصاد؟
سلع استهلاكية - أرشيفية
كتب- مدحت عادل


يطالعنا الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى العاشر من كل شهر، بإعلان مؤشر التضخم فى مصر، ولكن ما هو مؤشر التضخم وأهميته بالنسبة لمؤشرات الاقتصاد فى مصر. يُعرف التضخم بأنه الارتفاع في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات التى يحتاج إليها المستهلكون فى أى اقتصاد.

كيف يقاس معدل التضخم فى مصر؟

يعتمد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء على منهجية محددة فى احتساب معدل التضخم، حيث يقيس الجهاز نسبة التغير فى أسعار 1000 سلعة وخدمة شهرياً، ونظرا لأهمية السلع الاستهلاكية فى احتساب معدل التضخم يقيس الجهاز أسبوعيا أسعار نحو 333 سلعة معظمها الخضروات والفواكة والمنتجات الغذائية، ويتولى الجهاز رصد هذه السلع من 15 ألف مصدر بـ8 مناطق جغرافية على مستوى الجمهورية، نظرا لطبيعة تقلبات الأسعار فى هذه السلع.

ما هى الأسباب التى تؤدى إلى التضخم؟

تؤدى زيادة الطلب والاستهلاك للمنتجات والخدمات في مقابل المعروض منها إلى ظهور التضخم الاقتصادي، فعند حدوث زيادة فى الطلب على السلع والمنتجات واستمرار المعروض عند نفس المستوى يؤدي هذا إلى ارتفاع الأسعار وحدوث التضخم.

أيضا انخفاض نسبة العرض الكلي يؤدي إلى خلل في الاقتصاد، حيث يعجز الجهاز الإنتاجي عن توفير كافة الحاجات اللازمة للأسواق لتحقيق التوازن المطلوب مع مستوى الطلب.

آثار التضخم

التضخم له آثار كبيرة ولكن أبرزها عندما تشتد موجة الغلاء تفقد النقود وظيفة هامة جدا لها وهى القيمة، فكلما زادت موجة الغلاء انخفضت قيمة النقود.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا