شروط وأحكام تملك الأجانب للعقارات في مصر (إنفوجراف)

الخميس، 24 مايو 2018 01:31 م
شروط وأحكام تملك الأجانب للعقارات في مصر (إنفوجراف)
تملك الاراضى لجنبى
مى عنانى

تتفاوت النظم القانونية في تنظيم تملك الأجانب للعقارات فمنها من يتجه للتضييق، ومنها من يتجه لتبسيط شروط التملك بقصد الترويج السياحي وتشجيع الاستثمار، وفي مصر ينظم القانون رقم 230 لسنة 1996 تملك غير المصريين للعقارات المبنية والأراضى الفضاء.

ترصد «صوت الأمة» عن تلك الشروط لتملك الأجانب للعقارات والأراضي عدا الميراث:

1
 
 
Untitled-1

أولًا:

- أن يكون التملك لعقارين على الأكثر فى جميع أنحاء الجمهورية بقصد السكنى الخاصة له ولأسرته، وذلك دون إخلال بحق تملك العقارات اللازمة لمزاولة النشاط الخاص المرخص به من السلطات المصرية المختصة.

- ألا تزيد مساحة كل عقار على أربعة آلاف متر مربع.

- ألا يكون العقار من المعتبرة أثرا فى قانون حماية الآثار.(المادة الثانية)

ثانيًا:- لرئيس مجلس الوزراء أستثناء من الشرطين الواردين بالبندين 1، 2 من هذه المادة فى الحالات التى يقدرها ولمجلس الوزاراء ان يضع شروطا وقواعد خاصة بالتملك فى المناطق السياحية والمجتمعات العمرانية التي يحددها.

ثالثًا:- إذا اكتسب الأجنبى ملكية عقار مبنى أو أرض فضاء فى ظل هذه الشروط، فإنه ملزم بالبناء عليها خلال مدة لا تتجاوز السنوات الخمس التالية لشهر تصرفه – فإذا انقضت هذه المدة دون أن يبدأ فى البناء زيدت مدة الحظر من التصرف فيه مدة مساوية للتأخر فى البدء فى البناء.( المادة الثالثة)

ثالثًا:- لا يجوز لغير المصرى الذى اكتسب لماكية عقار وفقا لاحكام هذا القانون ان يتصرف فيه باى وجه من وجوه التصرفات المؤكدة للملكية قبل مضى 5 سنوات من تاريخ اكتساب الملكية ومع ذلك يجوز لرئيس مجلس الوزاراء فى الحالات التى يقدرها الاذن بالتصرف فى العقار قبل مضى هذه المدة(المادة الخامسة)

رابعًا:- يحظر تملك الأجانب في بعض المناطق بمصر خاصة المناطق الحدودية، ومحافظتي شمال وجنوب سيناء.

وضع خاص للتملك في شرم الشيخ:

صدر قرار ادارى فى عام 2005 استثنى شرم الشيخ من القواعد السابقة وبموجب هذا القرار يكون من حق الاجنبى الحصول على حق انتفاع لمده 99 سنة وليس تملك حر.

 

 

تعليقات (2)
تملك الاجنبي
بواسطة: جميل
بتاريخ: الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 08:01 م

السلام عليكم انا فلسطيني الجنسيه واقيم في السعودبه وارغب بتملك شقه في جمهورية مصر للحصول على اقامه في مصر هل يحق لي تأجير هذه الشقه حسب النظام ارجو الافاده وشكرا.

التأجير
بواسطة: خالد ابراهيم
بتاريخ: الأربعاء، 19 فبراير 2020 01:47 م

السلام عليكم انا مصرى ومتزوج من امريكية ونقيم فى الكويت ونرغب بشراء شقة او اثنين فى مصر لتأجيرها للاستفادة من العائد الشهرى للايجار هل يحق لنا ذلك وهل التملك ينفع بإسم زوجتى الامريكية من اموالها ؟ وشكرا

اضف تعليق