كيف انحسرت الموجة التضخمیة منذ بدایة العام المالي الحالي؟.. الأرقام تتحدث

الخميس، 24 مايو 2018 02:00 م
كيف انحسرت الموجة التضخمیة منذ بدایة العام المالي الحالي؟.. الأرقام تتحدث
وزارة المالية
مروة الغول

كشف التقرير المالي الصادر عن وزارة المالية لشهر فبراير (2018)، عن أنه  بالنسبة لمعدل التضخم السنوي لحضر الجمھوریة أشارت أحدث البیانات إلى استمرار انحسار الموجة التضخمیة
 
حیث قد تباطأ للشھر السادس على التوالي منذ بدایة العام المالي الحالي على الرغم من أنها لا یزال مرتفعاً- لینخفض نقطة مئویة محققا ٤.١٤ % في شھر فبرایر ٢٠١٨، مقابل ١.١٧ % خلال الشھر السابق، ومقابل ٢.٣٠%، بنحو ٧.٢ المعدل المحقق خلال شھر فبرایر ٢٠١٧.
 
وھو ما یمكن تفسیره في الأساس في ضوء تباطؤ معدلات التضخم السنویة لمعظم المجموعات الرئیسیة خلال شھر الدراسة مقارنة بالشھر السابق وعلى رأسھا؛ «الطعام والشراب»، والأثاث والتجھیزات والمعدات المنزلیة والصیانة، و«النقل والمواصلات، والملابس الجاھزة».
 
أما فیما یتعلق بالتطورات النقدیة، فقد انخفض معدل النمو السنوي للسیولة المحلیة لیحقق (٩.٢٠% ٣٢٠٢ ملیار جنیه) في نھایة شھر دیسمبر ٢٠١٧، مقارنة بنسبة ٣٩%، في نفس الشھر من العام المالي السابق. یمكن تفسیر ذلك  في ضوء انخفاض النمو السنوي لصافي الأصول المحلیة بشكل ملحوظ لیحقق (٥ %٥.٢٩٨٨ ملیار جنيه) في نھایة شھر دیسمبر ٢٠١٧ ،مقارنة بـ٤٨% نھایة شھر دیسمبر ٢٠١٦ .
 
جدیر بالذكر أن الاقتراض الحكومي انخفض والذي انعكس بدوره على تباطؤ النمو السنوي لصافي المطلوبات من الحكومة وھیئة السلع التموینیة بنسبة ٤) %١.٢١٢٦ ملیار جنيه) في نھایة شھر دیسمبر ٢٠١٧، مقابل ١.٣٨% في نھایة شھر دیسمبر ٢٠١٦ .
 
من جھة أخرى، حقق صافى الأصول الأجنبیة نسبة نمو موجبة للشھر الثامن على التوالي حیث بلغت (٨.٢٠٨ %٢١٤ ملیار جنیة) في نھایة شھر دیسمبر ٢٠١٧ ،مقارنة بنمو سلبي (-٩.١٠٤٣-%٨.١٩٦ ملیار جنیه) في نھایة شھر دیسمبر ٢٠١٦.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م