ضباط الشرطة أبطال مسلسلات رمضان.. وخبير أمني: كلبش جسد واقع مواجهة الإرهاب

الخميس، 24 مايو 2018 07:51 م
ضباط الشرطة أبطال مسلسلات رمضان.. وخبير أمني: كلبش جسد واقع مواجهة الإرهاب
صورة أرشيفية
دينا الحسيني

 

شتان الفارق بين الدور الذي يلعبه ضابط الشرطة في الحقيقة ودور الضابط  في العمل الدرامي، فاللقطة في العمل الدرامي يمكن أن تعاد بتعليمات من المخرج أكثر من مرة حتي يصل المشهد للحبكة الدرامية المطلوبة، أما في الحقيقة فاللقطة التي يظهر فيها ضابط الشرطة لا يمكن أن تعاد.

ها هو مشهد درامي يجسد فية ضابط شرطة مشهد مطاردة عناصر إجرامية وإرهابية وتتسلسل الأحداث حسب سيناريو مؤلف العمل، فقد يصاب الضابط أو يستشهد في لقطة درامية بامتياز، أما في الحقيقة مشهد المطاردة أصعب من الخيال لأن حياة الضابط هي الثمن.

مر الأسبوع الأول من شهر رمضان وبدأت الأعمال الدرامية تكشف عن قدر كبير من تفاصيلها وكعادة الموسم الرمضاني الفنى الذى يحتوي العديد من اللقطات الهامة،  كان لافت للنظر ظهور شخصية الضابط فى عدد كبير جدًا من المسلسلات، و ما بين الواقع وخيال المؤلفين يظهر كم كبير جدًا من الضباط في مسلسلات رمضان ويقدم كل فنان شكل مختلف وزاوية جديدة لشخصية ضابط الشرطة فهناك الصارم العنيف وهناك الذكي الحويط ونجد أيضا الشهم الجدع ، صوت الأمة تبرز أهم أدوار ضباط الشرطة في مسلسلات رمضان.

كلبش 2 

هو أكثر المسلسلات قربا من واقع الضباط في وزارة الداخلية ونجح المؤلف باهر دويدار في تقديم كل أشكال وأنواع الضباط ، حيث يقدم أمير كرارة بطل العمل شخصية  نفسه في شخصية "سليم الانصاري " الضابط المخلص المحبوب الذي لا يتواني عن الحق مهما كلفه ذلك ويتعامل بشهامة في كل مواقفه، وللحق فيعد هذا النموذج الذي يقدمه أمير كرارة هو النموذج الأمثل والأقرب لضابط وزارة الداخلية.

وفي نفس المسلسل سنجد الفنان محمود البزاوي يقدم نموذج آخر مختلف عن سليم الأنصاري الذي يقدمه كرارة، كونه يتمتع بالذكاء والخبرة "ظابط حويط " يستطيع التعامل بحكمة في المواقف ويعرف كيف يستخرج المعلومة من المجرمين، حيث يوجد في هذا العمل كل الأنواع والأشكال فهناك نموذج أاخر يقابله أمير كرارة في السجن وهو الضابط الذي تحول لمجرم ويقدمه الفنان أحمد صلاح حسني وفي نفس السجن سنجد أيضا رئيس السجن الفنان أحمد حلاوة الذي يقدم الضابط المحنك الذي مر عليه مواقف كثيرة ويحاول من خلال خبرته نصيحة سليم الانصاري.

 

 
كلبش

نسر الصعيد

بينما يظهر الفنان محمد رمضان بثلاث مراحل عمرية في مسلسله نسر الصعيد ويجسد في المرحلة الأساسية شخصية ضابط شرطة بمحافظة قنا ويواجه العديد من المجرمين وبين هؤلاء الفاسدين صراعه مع سيد رجب.

والمسلسل يشارك في بطولته وفاء عامر،  درة، دينا، عائشة بن أحمد, عايدة رياض, محمد عز, باسل الزارو, مها أبو عوف, صبري عبد المنعم, يوسف عثمان, تأليف محمد عبدالمعطي, وإخراج ياسر سامي في أولي تجاربه الإخراجية

zin-300x205

رحيم 

يظهر النجم إيهاب فهمي في شخصية ضابط شرطة ضمن أحداث مسلسل «رحيم»، ويرصد المسلسل قصة صراع تدور داخل المجتمع المصري ينتج عنها تغييرات في طبيعة التركيبة الاجتماعية، نظرًا لانتشار أفكار جديدة منها حب المال والسلطة، وذلك من خلال قصة رجل أعمال يدعى رحيم يزج به في بعض الأعمال والتجارة غير المشروعة مثل: «السلاح والمخدرات والأدوية المغشوشة»، ويحاول تبرئة نفسه من الاتهامات التى ستوجه له.
 

rhaim-300x182

ايوب 

يقدم الفنان أحمد كشك شخصية الضابط الشاب حديث التخرج الجدع والمتعاطف مع "ايوب" مصطفي شعبان لاقتناعه الداخلي ببرائته ولكنه لا يجد أدلة علي تلك البراءة فيحاول مساعدته بما يستطيع، وفي إطار القانون، وقد نجح كشك في أداء الشخصية في المسلسل وأثبت كفائته كممثل وهو من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية وسيكون له مستقبل جيد في الفترة القادمة.

ضد مجهول

يقدم الفنان خالد محمود في مسلسل "ضد مجهول " نموذج لضابط المباحث المحنك الذي يحقق في قضية قتل شائكة ومعقدة صعب الوصول فيها للجاني ومازالت الأحداث القادمة في المسلسل ستكشف عن ملامح أكثر في الدور الذي يقدمه خالد محمود.

طايع 

يجسد أيضا الفنان محمد على ضمن أحداث مسلسل "طايع" بطولة الثنائى عمرو يوسف وعمرو عبد الجليل شخصية ضابط الشرطة الذى يبحث عن تاجر الآثار ضمن أحداث المسلسل ومسلسل "طايع" من المقرر عرضه فى السباق الرمضانى القادم وهو إنتاج رامى إمام وتأليف محمد دياب وإخراج عمرو سلامة ويشارك فى بطولته صبا مبارك وسهير المرشدى وعمرو عبد الجليل وهند عبد الحليم.


أمر واقع

وفى أولى بطولاته المطلقة أختار كريم فهمى شخصية الضابط في مسلسل "أمر واقع" ويجسد شخصية ضابط شرطة مكلف بالقبض على عدد من الإرهابيين قبل تنفيذ إحدى العمليات الإرهابية ويقدم ايضا الفنان احمد وفيق شخصية الضابط في نفس العمل باسم " المقدم عمر رمضان " والذي يتم إصابته علي يد مجموعة إرهابية ويقدم ايضا وفيق الشخصية بمنظور مختلف ونموذج آخر لضباط الشرطة ، المسلسل يعد البطولة المطلقة الأولى للفنان كريم فهمى ويشارك فى المسلسل كل من ريم مصطفى ونجلاء بدر والنجم عابد الفهد، وأحمد وفيق.

amr-300x169

 

من جانبه أكد اللواء عبد الحميد خيرت نائب رئيس جهاز مباحث أمن الدولة السابق أن المسلسلات التى تتناول دور ضابط الشرطة مثل« كلبش 2 »، بمثابة دراما تليفزيونية رمضانية، تتناول دور الشرطة فى مواجهة الإرهاب، وتستحق أن تكون أعلى نسبة مشاهدة، مؤكداَ أنه لأول مره أشعر أننى أمام دراما حقيقية تجسد واقع رجل الشرطة فى مواجهة الإرهاب، وما تتعرض له أسرته من تهديدات تصل إلى الاغتيال .

وأضاف اللواء خيرت فى تصريح لـ «صوت الأمة» أن الحوار بين القيادة الشرطية وضابط المباحث وضابط الأمن الوطنى مكتوبة بحرفية عالية ، حتى أنه يكاد يشعر أنه  أمام ضباط حقيقيين، موضحاَ أن المسلسل تعرض للعلاقة بين الإرهابيين ومافيا تجار السلاح حيث  الأختراق الأمنى والذى تجسد فى علاقة مأمور السجن بالتنظيمات الإرهابية والجنائية .

jjjjjjjjjjjjjj

وأشار إلى أن  الحياة التى تعيشها الأسرة التى يستشهد لها ضابط مثل مشاهد تصوير العمليات الإرهابية و الأعتداء على كمين شرطى ومشهد تهريب المساجين، تم بتقنية عالية ورائعة وواقعية و لتوقيت المناسب لعرض المسلسل يوضح الدور الكبير الذى تلعبه القوى الناعمة ( السينما .. المسرح .. التليفزيون ...ألخ ) فى طرح الملفات الشائكة وتأثيرها على المواطن، وردد قائلاَ: « سليم الأنصارى نموذج لرجل الشرطة الحقيقى، جسده الممثل أمير كرارة بأداء عالى دون مبالغة، حتى شعرنا إننا أمام رجل شرطة بجد» .

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق