دور مهم للمبيدات الحشرية في الإصابة بالشلل الرعاش .. تعطل الطاقة بالخلايا

الجمعة، 25 مايو 2018 02:00 م
دور مهم للمبيدات الحشرية في الإصابة بالشلل الرعاش .. تعطل الطاقة بالخلايا
مبيدات حشريه

دقت دراسة طبية ناقوس الخطر من دور المبيدات الحشرية في زيادة خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش بنسبة تصل إلى 250%، وذلك عن طريق تعطيل مستويات الطاقة في الخلايا بنفس طريقة الإصابة بالمرض.

وأظهرت الدراسات السابقة زيادة خطر الإصابة بالشلل الرعاش بين المزارعين وغيرهم ممن تعرضوا لمبيدين يستخدمان عادة في الزراعة (الباراكوات) و(الماناب).. ويظهر البحث الجديد كيف يمكن أن يؤدى التعرض منخفض المستوى لمبيدات الآفات إلى تعطيل الخلايا بطريقة تحاكى تأثيرات الطفرات المعروفة بأنها تسبب مرض الشلل الرعاش.

وقال الدكتور سكوت رايان، الأستاذ بقسم البيولوجيا الجزيئية والخلوية في جامعة (جويلف) في كندا "يتعرض الأشخاص الذين يتعرضون لهذه المواد الكيميائية لخطر الإصابة بالشلل الرعاش بنحو 250% أكثر من بقية السكان".

ويصيب مرض الشلل الرعاش أكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة ،ونحو 145 ألف في المملكة المتحدة.. وقد استندت معظم الدراسات السابقة إما إلى دراسات حيوانية أو على بيانات وبائية.

ويقول العلماء في جامعة (جويلف) إنهم أول من يبحث في تأثير الكيماويات الزراعية على الخلايا البشرية، وقد استخدمت التجربة الخلايا الجذعية من الأشخاص المصابين بمرض الشلل الرعاش الذي عانى من طفرة جينية في جين (سينوكلاين)، ويرتبط ارتباطا كبيرا بزيادة خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش.

وبالإضافة إلى ذلك، استخدمت الدراسة الخلايا الجذعية الجنينية العادية، التي تم إدخال الطفرة المرتبطة بها عن طريق تحرير الجينات..ومن هذين النوعين من الخلايا الجذعية، قام البروفيسور ريان وفريقه بصنع الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين، وهي الخلايا العصبية المحددة المصابة بمرض الشلل الرعاش، وعرضها على مبيدي (الباراكوات) و(الماناب).

وبسبب هذا التعرض، تم منع الأجزاء المنتجة للطاقة في الخلايا من الانتقال إلى حيث كانت هناك حاجة إليها ، مما أدى إلى استنزاف الخلايا المنتجة للدوبامين.

وكشفت المتابعة أن الأشخاص الذين لديهم استعدادا لمرض الشلل الرعاش أكثر تأثرا بهذه التعرضات المنخفضة، المستوى لمبيدات الآفات، وبالتالي أكثر عرضة لتطوير المرض، وتؤكد النتائج أن مسئولي الصحة العامة بحاجة إلى إعادة تقييم المستويات المقبولة الحالية لهذه المواد الكيميائية الزراعية .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق