أداة بسيطة ورخيصة لاستهداف البعوض المصاب بفيروس (زيكا) القاتل

الجمعة، 25 مايو 2018 03:00 م
أداة بسيطة ورخيصة لاستهداف البعوض المصاب بفيروس (زيكا) القاتل
فيرس زيكا

تمكن فريق من العلماء الأستراليين من تطوير أداة رخيصة وفعالة يمكن أن تنقذ حياة الملايين بصورة سريعة من خلال استهداف البعوض المصاب بفيروس زيكا ، والذي ينتقل عن طريق البعوض مسببا تشوهات في الأجنة فضلا عن ارتباطه بنوع من الشلل النادر يسبب ضعف العضلات ويضرب الجهاز المناعي.

كما تشمل أعراضه الأولية عادة تغيرات في الإحساس أو الألم مع ضعف العضلات بداية من القدمين واليدين، لينتقل إلى الذراعين والجزء العلوي من الجسم، لتتطور الأعراض في غضون أسابيع إلى مرحلة حادة تشمل ضعف عضلات التنفس وتغيرات في وظائف الجهاز العصبي اللاإرادية التي يمكن أن تؤدى إلى تشوهات خطيرة في معدل ضربات القلب ومستوى ضغط الدم.

وبينت الدراسة أن الأداة الجديدة أظهرت فعالية ودقة بنسبة تراوحت ما بين 94- 99%، فضلا عن كونها أسرع نحو 18 مرة في اكتشاف البعوض المصاب مقارنة بالطريق المستخدمة حاليا.

وقالت الدكتورة ماجى سيكولو لورد، الأستاذ في جامعة (كوينزلاند) في أستراليا "تمكنت الأداة الجديدة من سرعة تحديد البعوض المصاب بفيروس(زيكا) حتى تتمكن السلطات الصحية العامة من علاج المناطق المتضررة قبل انتشار المرض بين البشر"، مضيفة "أن هذا سيؤدى إلى تغيير قواعد اللعبة في مراقبة الأمراض خاصة في التنبؤ بظهور الأمراض".

وتنطوى تقنية التحليل الطيفي القريب من الأشعة تحت الحمراء ببساطة على تسليط شعاع من الضوء على البعوض للحصول على مؤشرات أو علامات على إصابة البعوض أم لا.

وتأمل سيكولو لورد في "أن تتمكن السلطات الصحية من استخدام التقنية الجديدة في التنبؤ بتفشي الأمراض في المستقبل وإنقاذ الأرواح من خلال علاج البعوض في الوقت المناسب"، مؤكدة أن التكنولوجيا الجديدة قادرة على اكتشاف عدد من الأمراض، بما في ذلك حمى الدنك والملاريا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق