التعاون المشترك والتجارة العالمية.. محور محادثات بوتين وماكرون في منتدى سان بطرسبورغ

الجمعة، 25 مايو 2018 03:52 م
التعاون المشترك والتجارة العالمية.. محور محادثات بوتين وماكرون في منتدى سان بطرسبورغ
بوتين
كتب أحمد عرفة

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤتمرا مشتركا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يزور روسيا خلال هذه الأيام ،وذلك خلال منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي.

في البداية أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، - بحسب ما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية - أن روسيا تدعو لحرية التجارة والتنمية الاقتصادية، وحوار الشراكة وتدعو شركائنا إلى إيجاد صيغ النمو التي بإمكانها مواجهة التحديات القائمة، لافتا إلى ضرورة وجود عالم تجاري متكامل، وليس لهدنة تجارية خلال الفترة الحالية.

وقال الرئيس الروسي:  لسنا بحاجة اليوم إلى حروب تجارية أو حتى هدنة تجارية مؤقتة، بل لعالم تجاري متكامل، متابعا: أنا على ثقة من أن دور الثقة كعامل في التنمية سيزداد، الحياة نفسها تشير إلى ذلك.

وأوضح الرئيس الروسي، أن منظمة التجارة العالمية ليست مثالية، ولا يمكن التخلي عنها قبل إيجاد بديل معين، موضحا أن منظمة التجارة العالمية ليست مثالية بالطبع، إلا أنه لا وجود لمشاكل لا يمكن تسويتها في نظامها.

وتابع فلاديمير بوتين:  نحن لا نحاول وصف الوضع بأنه مثالي، التنافس وتضارب المصالح، كان دائما، وبالطبع وسيكون دائما، لكن من المهم الحفاظ على الاحترام لبعضنا البعض وخاصة في حل التناقضات في المنافسة العادلة، وليس الحد منه، مفتاح التقدم، ومصدر التقدم، هذا هو أساس التنمية المستدامة الواثقة لكل دولة، من أجل تحقيق تلك الإمكانات العلمية والتكنولوجية الهائلة المتراكمة في العالم ككل.

وأشار الرئيس الروسي، إلى أن التخلي عن منظمة التجارة العالمية دون إيجاد بديل يعني زعزعة الاستقرار القائمة، لافتا إلى أن العالم يحتاج لاقتصاد يتميز بالثقة.

كما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن الرئيس الفرنسي قوله، إن روسيا وفرنسا تعتبر دولتين في مجلس الأمن الدولي ، ويجب العمل سويا خلال الفترة المقبلة، حيث طالب الرئيس الفرنسي بالعمل على نهج قوي ومتعدد الجوانب مع شركاء فرنسا من روسيا والصين وغيرها.

وأضاف الرئيس الفرنسي: يجب علينا أن نعمل بنهج قوي، فلنعمل معا، نحن وشركاؤنا لتعزيز دور مجلس الأمن، موضحا أن على المجتمع الدولي أن يستخدم نهج قوي ومتعدد الجوانب مع روسيا وشركاؤنا الآخرين لتعزيز دور مجلس الأمن.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق