كيف استعدت مصر للاحتفال بيوم أفريقيا؟ (تقرير)

الإثنين، 28 مايو 2018 09:00 ص
كيف استعدت مصر للاحتفال بيوم أفريقيا؟ (تقرير)
المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم الخارجية
محمد أبو ليلة

تحتفل الدول الأفريقية كل عام من هذا اليوم 25 مايو بما عرف بيوم أفريقيا تلك الذكرى التي تناسب يوم تأسيسي منظمة الاتحاد الأفريقي، حيث تستدعي إلى الأذهان بطولات وتضحيات الآباء المؤسسين للدول الأفريقية التي نالت استقلالها من أجل نيل الحرية والكرامة، واولتي كان لمصر وقياداتها دور بارز في هذا الاستقلال في عصر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي وضع حجر الأساس لمنظمة الاتحاد الأفريقي.
 
كما ساهم في دعم وتمويل عدد من دول أفريقا من أجل نيل استقلالها، كما استضافت مصر عدداً من قيادات التحرر الوطني وقدمت الدعم لهم وللأباء المؤسسين لدول القارة أمثال الزعماء الأفارقة كـ نكروما، ونيريري، وبن بيلا، وسيكوتوري، وهيلاسيلاسى، وكينيث كاوندا، وغيرهم.
لكن كيف استعدت مصر للاحتفال بهذه المناسبة؟.
 
كان أول المستعدين للاحتفال بهذا اليوم التاريخي من كل عام وزارة  الخارجية التي أضاءت مبناها على كورنيش النيل بماسبيرو، احتفالا بيوم أفريقيا الذى يوافق 25 مايو سنويا، وكتبت عليه حروف كلمة أفريقيا باللغة الإنجليزية.
 
وزارة الخارجية 
ونشر المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم الخارجية عبر حسابه على تويتر، صورا لمبنى الخارجية متزينا ومضاءً بكلمة إفريقيا باللغة الإنجليزية، معلقا عليها: مبنى وزارة الخارجية يضاء بكلمة أفريقيا احتفالا بيوم أفريقا الموافق 25 مايو من كل عام.
 
وفي بيان له قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن مصر تحتفل بذكرى عزيزة غالية على كل مواطن أفريقي، وهي يوم أفريقيا، حيث توافق ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية في 25 مايو 1963، والتي تحولت فيما بعد إلى الاتحاد الأفريقي في 26 مايو 2001، مؤكدًا أن يوم أفريقيا يجسد معاني النضال والكفاح لأبناء القارة من أجل الحرية والاستقلال والوحدة والتنمية.
 
الإذاعات الموجهة
كما تحتفل الإذاعات الموجهة المصرية بذكرى يوم أفريقيا، حيث أدلى السفير وائل نصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية بحديث خاص للإذاعات الموجهة لأفريقيا أجراه الإذاعي حسن عبد الخالق، ويذاع على موجات الإذاعات الموجهة الساعة الثالثة والنصف عصرا من اليوم. 
 
وأكد حازم عبد الوهاب مدير عام الإذاعات الموجهة إلى أفريقيا أن مصر تحتفل بهذا اليوم الذي يجسد معاني النضال والكفاح لأبناء القارة من أجل الحرية والاستقلال والوحدة والتنمية.

وفد الاتحاد الأفريقي
في السياق ذاته أعلن الوفد الدائم للاتحاد الأفريقي لدى جامعة الدول العربية مساء الأربعاء الماضي تنظيم احتفالية كبرى بأحد الفنادق المطلة على نيل القاهرة بمناسبة يوم إفريقيا الـ55 والذي يوافق ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية.
 
وأُقيم الاحتفال بالتعاون مع مجلس سفراء الدول الإفريقية المعتمدين لدى مصر، بحضور الاحتفال، الذي بدأ بعزف النشيد الوطني لمصر ونشيد الاتحاد الإفريقي، نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية السفير حمدي لوزا، كما حضر الاحتفالية عدد من الدبلوماسيين بالإضافة إلى ممثلين عن الوزارات والسفراء الإفارقة بالقاهرة والجاليات الإفريقية بمصر ورجال الدولة والصحفيين والإعلاميين.
 
وقال السفير حمدى لوزا نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية أن مصر تولي اهتمام بالقارة الإفريقية وتحقيق التنمية والسلم والأمن في ربوعها، وأن مصر ستواصل جهودها لتنمية وتعزيز علاقاتها مع الأشقاء الأفارقة في جميع المجالات.
 
WhatsApp Image 2018-05-25 at 2.17.51 PM
 
WhatsApp Image 2018-05-25 at 2.17.52 PM

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق