لماذا ترك ترامب الباب مفتوح أمام كوريا الشماليه؟!

السبت، 26 مايو 2018 08:09 م
لماذا ترك ترامب الباب مفتوح أمام كوريا الشماليه؟!
عمرو جوهر

تحترم واشنطن كوريا الشماليه فقط لانها لديها صواريخ تحمل رؤوس نووية تستطيع الوصول الى واشنطن ونيويورك في اقل من ساعه ويصعب على التكنولوجيا الامريكية اصطيادها، او منعها.
 
وفِي هذا الإطار يجب ان نعلم انه لو حدث وتورط زعيم كوريا الشماليه في ضرب واشنطن فسوف تمحى كوريا الشماليه من على خريطة العالم تماما، في زمن قياسي لأ يتعدي النصف ساعه.
 
تبلع عدد الرؤوس النووية الكورية الشماليه ما بين ١٠ الي ١٦ صاروخ فقط، بينما تمتلك الولايات المتحدة ما يفوق ال ٧ آلاف قنبلة نووية، تفوق امكانياتها عشرات الأضعاف ما قامت الولايات المتحدة في اليابان. 
 
كما ان ميزانية الولايات المتحدة الاميريكية العسكرية فقط تبلغ الف مليار دولار اي "تلليار" دولار، بينما تبلع الميزانية العسكرية الكورية الشماليه ٤ مليار دولار فقط.
 
هذا الفارق المهول في معايير القوة بين كوريا الشماليه وواشنطن، لم يدفع امريكا للاستكانه من عدو محتمل يهددها، او قد يستهدف حلفاءها في المستقبل.
 
وهو الامر الذي دفع الرئيس الاميركي ترامب من إلغاء اللقاء مع زعيم كوريا الشمالية، حيي قام الأخير بالتلويح مجددا بقوة العسكرية، وهو الامر الذي اعتبرته الولايات المتحدة غير مبرر في هذا التوقيت.
 
الولايات المتحدة لم تلغي اللقاء مع زعيم كوريا الشماليه تماما الا انها وبتهدب تركت الباب مفتوحا امام كوريا الشماليه للقاء مستقبلي قد يتم بين الرئيس الاميركي وبين زعيم كوريا الشماليه.
 
السياسة فن الممكن بشكل عام، ومن مصلحة امريكا ان يتم اللقاء حتى تتجنب شر محتمل من كوريا الشمالية، وفِي جميع الأحوال ما يحدث الان من الحديث عن لقاء الطرفين كان محض خيال منذ أشهر قليلة. 
 
لا اعتقد ان التراشق الأخير في التصريحات بين الجانبين هو السبب الرئيسى في الفاء الاجتماع، لكن قد يكمن السبب الرئيسى في عدم جاهزية الطرفين للقاء في المرحلة الحالية، لأسباب ودوافع مختلفة، لكن مجرد الحديث عن لقاء هوه نقطة إيجابية.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق