لسد العجز

7 أسباب تثبت فشل قرار وزارة الصحة بتكليف أخصائيين المستشفيات بالعمل بالوحدات الصحية

الأحد، 27 مايو 2018 01:00 ص
7 أسباب تثبت فشل قرار وزارة الصحة بتكليف أخصائيين المستشفيات بالعمل بالوحدات الصحية
مرفت رياض

أصدر الدكتور محمد شوقي، رئيس قطاع الرعاية العلاجية والعاجلة، بوزارة الصحة، مؤخرا قرارا بتكليف الأخصائيين ومساعدي الاخصائيين بالمستشفيات بالعمل جزئيًا بالوحدات الصحية، بناءا على تعليمات الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، لسد العجز في الأطباء بالوحدات الصحية وهو ما أثار استياء العديد من الأطباء ورفضهم للقرار ووصفهم أياه بالقرار الفاشل. 
 
نستعرض أسباب فشل هذا القرار من وجهة نظر الأخصائيين ومساعديهم والتى تركزت في عدة نقاط حيث كانت وزارة الصحة قد أصدرت قرارا شبيها به سابقا وثبت فشله، وأهمها : 
 
١-معاناه مستشفيات وزارة الصحة في الأصل من نقص في الأطباء والأخصائيين، وبصدور هذا القرار يزداد العجز داخل المستشفيات .
 
٢- احتياج الوحدات الصحية لطبيب أسرة وليس أخصائيين من الأطباء في تخصصات مختلفة. 
 
٣.- وحدات الرعاية الصحية تعمل على رعاية الأمومة والطفولة والتطعيمات لذلك تحتاج أطباء تكليف وليس أخصائيين من المستشفيات.
 
٤- فشلت وزارة الصحة في تطبيق نفس الفكرة سابقا فى مستشفيات التكامل وليس الوحدات، وفشلت فى ندب أو تكليف أخصائيين للعمل بتلك المستشفيات .
 
 
٥- لم تبحث الوزارة عن أسباب عجز توافر الأخصائيين بمستشفياتها ووحداتها والذي من أهم أسبابه سفرهم للخارج لتحسين أحوالهم المعيشية وبدلا من البحث لحل مشكلاتهم واستبقائهم للعمل في مستشفياتها تصدر قرارا ثبت فشله سابقا.
 
٦- من يقوم بالعمل في الوحدات الصحية طبيب متخصص في طب الأسرة وهو تخصص نادر يستقدمهم دول الخليج بمرتبات خيالية وبدلا من تحسين أوضاعهم المالية بالوحدات الصحية يصدر هذا القرار ليزيد العجز بالمستشفيات .
 
 
٧- أعتبر الكثير من الأطباء أن هذا القرار سيؤدى إلى زيادة فى هجرة الأطباء من وزارة الصحة وزيادة العجز في المستشفيات الحكومية.  
 
٨- اقترح بعض الأطباء حلولا تتمثل في التعاقد مع الأطباء المحالين للمعاش بالمحافظات التى تعاني من المشكلة لسد العجز.
 
يذكر أن قرار رئيس قطاع الرعاية العاجلة و العلاجية بالوزارة أستثنى منه أطباء "التخدير والرعاية
و"المبتسرين"، وبرغم مناداة العديد من الأطباء بفشل القرارا إلا أنه ضمن بنود القرار إحالة الممتنعين عن تنفيذه للتحقيق، على أن يتم تكليف الأخصائيين ومساعدي الأخصائيين للعمل بوحدات الرعاية الأساسية يومان بالأسبوع، وذلك لتفعيل خدمة الأخصائي بوحدات الرعاية الأساسية، وللارتقاء بالخدمة فيها ولتعويض العجز بهذه الوحدات .
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق