تعيين رئيس وزراء ايطالى مؤيد للتقشف الاثنين وسط أزمة سياسية

الإثنين، 28 مايو 2018 11:33 ص
تعيين رئيس وزراء ايطالى مؤيد للتقشف الاثنين وسط أزمة سياسية
إيطاليا
وكالات

دخلت ايطاليا أزمة سياسية بعد انهيار محادثات لتولى الأحزاب الشعبوية السلطة فى ظل توقعات بأن يعين الرئيس الاثنين رجل اقتصاد مؤيدا للتقشف هو كارلو كوتاريلى لقيادة حكومة تكنوقراط تقود البلاد إلى انتخابات جديدة.

ورفض الرئيس سيرجيو ماتاريلا تعيين المعارض للاتحاد الأوروبى باولو سافونا وزيرا للاقتصاد، ما أثار حفيظة حركة "خمس نجوم" المناهضة للمؤسسات التقليدية وحزب "الرابطة" اليمينى المتشدد ودفع مرشحهما لمنصب رئاسة الوزراء جوزيبى كونتى (53 عاما) إلى التخلى عن تكليفه تشكيل الحكومة.

وقال كونتى المحامى الحديث العهد بالسياسة "تخليت عن تكليفى تشكيل حكومة التغيير"، ما أدخل البلاد فى أزمة سياسية بعد نحو ثلاثة أشهر من الانتخابات العامة غير الحاسمة التى جرت فى مارس.

وأوضح ماتاريلا أنه وافق على كل الوزراء المقترحين عدا سافونا الذى وصف اليورو بأنه "قفص ألماني" وقال إن ايطاليا بحاجة الى خطة للخروج من العملة الاوروبية الموحدة "اذا اقتضى الامر".

وندد رئيسا حزب "الرابطة" وحركة "خمس نجوم" ماتيو سالفينى ولويجى دى مايو برفض الرئيس معتبرين أنه ناجم عن تدخل ألمانيا ووكالات التصنيف الائتمانى وجماعات الضغط المالي.

واستدعى الرئيس الايطالى كوتاريلي، الخبير السابق فى صندوق النقد الدولي، لاجتماع يعقد الاثنين، فى وقت يبدو ان تشكيل حكومة تقنية (تكنوقراط) بات مطروحا مع احتمال ان تشهد البلاد انتخابات جديدة فى الخريف.

وعمل كوتاريلى (64 عاما) مديرا لدائرة الشؤون المالية فى صندوق النقد الدولى بين 2008 و2013 واصبح يعرف بـ"السيد مقص" بسبب خفضه الانفاق العام فى ايطاليا.

لكن نيله موافقة البرلمان حيث تحظى حركة خمس نجوم وحزب الرابطة بالاغلبية فى مجلسى النواب والشيوخ لن يكون سهلا.

وقال زعيم حركة خمس نجوم لويجى دى مايو امام تجمع لأنصاره فى روما "لقد استبدلوا حكومة تتمتع بالاغلبية باخرى لن تنالها".

 

- "املاءات" -

ورفص ماتاريلا وهو قاض سابق فى المحكمة الدستورية الرضوخ لما اعتبره "املاءات" من قبل الحزبين تخالف مصالح البلاد.

 

وعلى مدى أسابيع، واكب مساعى حركة "خمس نجوم" وحزب "الرابطة" لتشكيل ائتلاف يحظى بغالبية فى البرلمان.

 

وقال ماتاريلا انه قام بـ"كل ما يمكن" للمساعدة فى تشكيل الحكومة لكن تسمية وزير للاقتصاد يشكك علنا فى الاتحاد الاوروبى يخالف تعهد الحزبين بـ"تغيير اوروبا الى الافضل من وجهة نظر ايطالية".

 

وقال الرئيس "طالبت بوزير للاقتصاد من الاغلبية البرلمانية تتوافق تطلعاته مع برنامج الحكومة (...) لا يعتبر مؤيدا لتوجه من المرجح، لا بل من المحتم، ان يؤدى الى خروج ايطاليا من اليورو".

 

وقال ماتاريلا ان كونتى رفض "اى خيار آخر" وبعد اصرار الرئيس على رفض تسمية سافونا تخلى عن تكليفه تشكيل الحكومة.

 

وأعرب زعيما الحركة والحزب الشعبويين الاحد عن غضبهما لرفض ماتاريلا تسمية سافونا وزيرا للاقتصاد.

 

وقال سالفينى وهو بدوره مشكك فى الاتحاد الاوروبى واكبر المدافعين عن سافونا إن ايطاليا ليست "مستوطنة" ولن "نقبل بان تقول لنا المانيا ما علينا فعله".

 

بدوره قال دى مايو فى فيديو نشره على "فيسبوك" "لنقلها صراحة بات من غير المفيد التوجه الى مراكز الاقتراع لان الحكومات هى وكالات التصنيف واللوبيات المالية والمصرفية" قبل أن يطالب لاحقا بعزل الرئيس ماتاريلا.

 

وقال دى مايو فى برنامج تلفزيونى "آمل ان نعطى الكلمة للايطاليين فى اقرب وقت، لكن علينا قبل أى شيء توضيح بعض الامور. اولا عزل ماتاريلا (...) وبعدها الانتخابات".            

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة