جذب الاستثمار وتوفير الحصيلة.. تعرف على فوائد ارتفاع الدولار أمام الجنيه

الإثنين، 28 مايو 2018 12:00 م
جذب الاستثمار وتوفير الحصيلة.. تعرف على فوائد ارتفاع الدولار أمام الجنيه
الدولار الأمريكى
كتب: مدحت عادل

شهد سعر صرف الدولار الأمريكي ارتفاعات متوالية فى الأسبوعين الماضيين أمام الجنيه المصرى، حيث وصل سعر الدولار إلى 17.90 جنيها للبيع و17.80 جنيها للشراء، وهو ما إدى إلى تشجيع عدد كبير من حائزى العملة الصعبة على البيع للاستفادة من هذا الارتفاع وتحقيق مكاسب جيدة.

 

الارتفاعات المتوالية للدولار الأمريكى تطرح تساؤلات حول أسباب هذا الارتفاع المتوالى بعد فترة كبيرة من الاستقرار النسبى للعملة الصعبة أمام الجنيه، وفى هذا الإطار أعتبر الدكتور مصطفى سرور نائب رئيس بنك مصر الدولى السابق، أن الارتفاع فى سعر الدولار يصب بشكل مباشر فى صالح الاقتصاد المصرى، حيث تؤدى هذه الزيادة المتفاوتة إلى زيادة حصيلة الدولة من الدولار نتيجة اقبال حائزى العملة على البيع وتحقيق مكاسب اقتصادية.

 

وقال الدكتور مصطفى سرور فd تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، إن هناك عوامل داخلية أدت إلى ارتفاع الدولار من بينها الالتزامات المالية المطلوبة من الدولة، وهى استحقاقات محددة لا يمكن التخلف عن سدادها، وتوقع أن تشهد فترة دخول الأجازات السنوية مزيدا من الاقبال على بيع الدولار وتنشيط السياحة على المستوى الداخلى.

 

وأضاف مصطفى سرور، أن ارتفاع أسعار الدولار من شأنه تشجيع المستثمرين الأجانب على ضخ استثمارات فى أدوات الدين الحكومية، كما يشجع المستتثمرين على الاستثمار فى شراء أسهم الشركات المصرية المقرر طرحها فى البورصة المصرية، وفقا للمخطط الذى أعلنه مجلس الوزراء قبل أيام، لافتا إلى أن كافة هذه العوامل تساعد على تكوين حصيلة دولارية للدولة ترفع من قدرتها على الوفاء بالتزاماتها الخارجية.

 

وأكد سرور، أن ارتفاع أسعار البترول فى الخارج، تستوج على الدولة زيادة حصيلتها الدولارية من أجل سداد التزاماتها الدولية مقابل تدبير المواد البترولية التى تستوردها مصر من الخارج شهريا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة