ليست محققة للآمال.. الأردن تلغي اتفاقية الشراكة التجارية مع تركيا

الإثنين، 28 مايو 2018 12:23 م
ليست محققة للآمال.. الأردن تلغي اتفاقية الشراكة التجارية مع تركيا
الرئيس التركى رجب طيب أردوغان

أبلغت المملكة الأردنية، اليوم الأثنين، تركيا رسميا برغبتها فى إنهاء العمل باتفاقية الشراكة؛ لإقامة منطقة تجارة حرة بينهما.
 
وأعلن وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردنى يعرب القضاة، لصحيفة «الغد»، أن المملكة من باب المرونة، تريث بإجراءات إنهاء العمل باتفاقية الشراكة، وتقديم مقترح لتعديل عدد من أحكام وبنود اتفاقية الشراكة «الأردنية- التركية»، بشكل يضمن تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين، وبما يحقق المصالح المشتركة لهما إلا أن ذلك لم يتحقق.
 
وأضاف أن الوزارة أجرت اجتماعات مكثفة مع الجانب التركى، خلال الشهرين الماضيين، إلا أن تلك الاجتماعات لم تفض إلى توافق يلبى طموحات الجانب الأردنى، فى تحقيق أقصى استفادة ممكنة، بغرض تعديل العجز فى الميزان التجارى بين البلدين وزيادة الاستثمارات التركية فى المملكة على المديين المتوسط والطويل.
 
وأوضح أن الاتفاقية كانت لها تأثيرات سلبية على الصناعة الوطنية جراء المنافسة غير المتكافئة، من البضائع التركية التى تحظى بدعم من الحكومة التركية مما أفقد المنتج الأردنى القدرة على المنافسة فى السوق المحلى لهذه البضائع.
 
ووقعت الأردن وتركيا اتفاقية التجارة الحرة بداية ديسمبر 2009، دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ مارس 2011، ونصت الاتفاقية على استثناء معظم السلع الزراعية والزراعية المصنعة، كما خضعت سلع أخرى لنظام الحصص «الكوتة».
 
ويظهر من بيانات موقع «ITC Trade» أن الميزان التجارى بين البلدين يميل لصالح أنقرة، فقد صدرت تركيا بضائع وسلعا إلى المملكة خلال العام الماضى بقيمة 681 مليون دولار، مقابل واردات بقيمة 101 مليون دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة