«الزلابية».. شريك حلويات رمضان الأول

الإثنين، 28 مايو 2018 05:59 م
«الزلابية».. شريك حلويات رمضان الأول
إعداد وتصوير: خلود رفعت وهاجر السبيري

رائحتها تجذبك من بعيد،  شكلها موضوع بطريقة تلفت نظر جميع المارة، بخار يصدر عن كل واحدة منهم، منها ماهو مصنوع بالشيكولاته ومنها المخلوط بحبيبات السكر ، إنها الزلابيه 
 
هذا المشهد كثيرا ما نجده يتكرر خاصة في شهر رمضان ، إذ تعتبر من إحدي علامات هذا الشهر، يقبل الناس علي شراؤها من كل مكان، ففي رائحته روحنيات الشهر الفضيل، وفي مذاقها حلاوة لا ينافسها غيرها من الحلويات
 
محمد، شاب يبلغ من العمر ٢٧ عاما، يقف على عربية الزلابيه بشارع المعز، لا يسيطر علي الزبائن من كثرتهم فهذا هو موسمها
 
يروى محمد ان الاقبال علي "الزلالية" يتزايد في شهر رمضان، فقد إعتاد الناس علي هذه الحلوي كأحد علاماته، منهم من يفضله بالعسل والسكر والبعض الاخر يطلبه بالشيكولاته

«الزلابيا» أَو الشباكية.. وهي تشبه إلى حد ما الشباكية المغربية، وهي نوع من أنواع الحلويات الشعبية مشهورة في عدة دول عربية خاصة في المغرب العربي المغرب وتونس والجزائر وخاصة ليبيا وكذلك في العراق، يكثر الإقبال عليها في شهر رمضان، توزع كصدقات وكثيرا ما تشاهد صواني الزلابيا في الجوامع والمساجد لتوزع كنذر أو صدقة.

تختلف الروايات حسب أصل تسمية الزلابية فمنهم من يقول أنها من تسمية زرياب الذي إبتكرها عندما سافر إلى الأندلس ومنهم من يقول أن أحد التجار أمر طباخه بطهي الحلوى فلم يكن في المطبخ إلا الزيت والسكر والدقيق فوضعها في المقلاة وعندما رأى الزلابية غريبة الشكل قال زلة بيَ! أي أخطأت في إعدادها طالبا عفو سيده. و تبقى هذه هي الروايات الأكثر شيوعاً.

المعلومات الغذائية

تحتوي حصّة الزلابية (200غ تقريباً) ، بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية: السعرات الحرارية: 800.. الدهون: 14.. الدهون المشبعة: 1.. الكوليسترول: 0.. الكاربوهيدرات: 161.. البروتينات: 8، مع العلم أنه تم احتساب القطر دون الزيت.

 

الزلابيا تطهى خلال شهر رمضان ومعها المخارق وهو نوع من الحلويات الرمضانية وتشتهر به مدينة باجة في تونس ومعروف في شمال أفريقيا بمخارق باجة مثل المقروض القيرواني كلها حلويات تعرض خلال شهر الصيام من كل عام.

مناطق اشتهار الزلابية

 الموطن الأصلي للزلابية هو المغرب العربي وبالضبط في المغرب و الجزائر وتونس وليبيا، وتسمى الزلابية في الشام ومصر (دمياط): المشبك وأيضا تشتهر في الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربي حيث تعتبر من الحلويات المحببة في الكويت والبحرين والإحساء والقطيف وجازان.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

فكرة عبقرية

فكرة عبقرية

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 01:00 م