كيف تستعد لجنة تعليم مجلس النواب لماراثون الثانوية العامة ومواجهة «شاومينج»؟

الثلاثاء، 29 مايو 2018 10:00 م
كيف تستعد لجنة تعليم مجلس النواب لماراثون الثانوية العامة ومواجهة «شاومينج»؟
طلاب
مجدى حسيب

 

 

فى الوقت الذى بدأ فيه العد التنازلى لبدأ مارثون الثانوية العامة، والتى تدور حولها أزمة سنوية فى ذلك التوقيت من كل عام على كافة المستويات، بدأ من الطلاب وطبيعة المقررات الدراسية، مرورا بنظام الامتحانات ووصولا إلى تسريب الامتحانات والتى شهدت العديد من طرق الغش، مابين تسريبات شاومينج، واستخدام أجهزة اليكترونية حديثة، وهو ما أكدت عضو لجنة التعليم أنه من الصعب مواجهته بشكل جذرى.

فمن ناحيتها، توقعت النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن تمر امتحانات الثانونية هذا العام بشكل سلس دون أى أزمات، على خلالف ما كان حدث خلال الأعوام السابقة.

وأكدت النائبة فى تصريحات خاصة لــ«صوت الأمة»، أنه من المفترض أن يشارك أحد أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب، فى غرفة عمليات وزارة التعليم، للوقوف على المستجدات التى تحدث على الأرض أولا بأول، مشددة على ان الوزارة اتخذت كافة الخطوات اللازمة لضبط عملية الأمتحانات.

ماجده
النائبه ماجده نصر

ووأضحت النائبة، أنه تم التواصل مع وزارة الاتصالات، لبحث كيفية التعامل مع وسائل الغشة الحديثة التى يحاول بعض الطلاب استخدامها، خاصة بعد ضبط عدد من الطلبة في العام الماضى، واتخاذ إجراءت رادعة ضدهم، حتى لا تتكرر تلك الحالات، مشددة على أن مواجهة حالات الغش اليكترونيا من الصعب السيطرة عليه.

كما شددت النائبة ماجدة نصر، على أن ظاهرة «شاومينج بيشغشش ثانوية عامة» لن تتكرر، حتى مع الشائعات التى تم إثارتها في وقت قريب من إماكانية صفحات الغش الاليكترونى، وتسريب امتحانات الثانوية العامة مرة أخرى.

فى نفس السياق، قامت وزارة التربية والتعليم، بتسليم مديريات التربية والتعليم ومندوبى لجان الامتحانات، كشوف المناداة الخاصة بطلاب الثانوية العامة، تمهيدا لتوزيعها على لجان السير وتسليمها أيضا لرؤساء اللجان، على أن تُسلم كشوف المناداة على مستوى الـ 4 قطاعات التابعة الثانوية العامة قطاع القاهرة وأسيوط والمنصورة والإسكندرية، مشيرة إلى أن كل رئيس لجنة سوف يتسلم كشوف الطلاب داخل لجنته على أن يتم وضع نسخة منها على باب المدرسة، مرفقة بأرقام جلوس الطلاب.

طارق شوقى
طارق شوقى

 

في نفس التوقيت، أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، عن بدء تطبيق نظام البوكليت في الامتحانات من هذا العام في الثانوية العامة، تسهيلاً على الطلاب ولتقييم مستواهم بشكل أفضل وأكثر تنسيقاً، محذرا من اَى تداول لاوراق الامتحانات عبر صفحات التواصل الالكترونى، موضحاً أن الوزارة على أتم استعداد للقبض على من تسول له نفسه إشاعه الفوضى فى الامتحانات، بالتعاون مع وزارتى الاتصالات والداخلية.

كما قامت الوزارة أيضا، بتشكيل عدد من اللجان على مستوى جميع القطاعات، وتكليفهم بتلقى واستقبال طلبات الاعتذار من التكليف بالمشاركة فى امتحانات الثانوية العامة هذا العام، والتى أوضحت أن أهم هذة الأسباب هى المرض والطفل الرضيع أو وفاة الزوج أو رعاية طفل من ذوى الاحتياجات.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق