معاذ الكساسبة.. عيد ميلاد شهيد أحرقته نيران داعش (بروفايل)

الثلاثاء، 29 مايو 2018 02:00 م
معاذ الكساسبة.. عيد ميلاد شهيد أحرقته نيران داعش (بروفايل)
محمد أبو ليلة

 
منذ ثلاثة أعوام في يناير من عام 2015، وبينما كان الطيار الأردني معاذ الكساسبة يقف داخل قفص حديدي مغلق في إحدى معسكرات تنظيم داعش الإرهابي بمنطقة الرقة شمالي سوريا، أشعل أحد أعضاء التنظيم الإرهابي النار فيه ليتم إعدامه حرقاً وهو حي، بعدها تحول الكساسبة لأيقونة عربية تنتفض ضد إرهاب داعش ومموليه.
 
حيث قامت المواقع التابعة لتنظيم داعش برفع صور ومقاطع فيديو لعملية حرق الكساسبة كأنها توجه رسائل لكل الرافضين للإرهاب، لكن هذه الجريمة كانت الرمق الأخير للتنظيم الإرهابي إذ مر على إعدام الكساسبة ما يقرب من ثلاثة أعوام لكن أهداف التنظيم الإرهابي باتت شبه مدمرة بعد سلسلة الهزائم التي لحقت بالتنظيم.

حياته العسكرية
في مثل هذا اليوم 29 مايو من عام 1988، ولد معاذ صافي يوسف الكساسبة بلواء عي بمحافظة الكرك جنوبي الأردن لأب عمل مدير مدرسة في تربية لواء قصبة الكرك وأم امتهنت التعليم أيضاً،  حيث أنهى دراسته الثانوية في الكرك ثم التحق بكلية الحسين الملكية للطيران الحربي وتخرج منها عام 2009.
 
بعدها التحق بصفوف طياري سلاح الجو الملكي الأردني ورفع لرتبة ملازم أول في 2014، ووفقاً لمرؤوسيه وأقرانه يعد الكساسبة من أكثر الطيارين في سلاح الجو خبرةً وتميزاً.
 

 
الهجوم على داعش
بعد ترقيته لرتبه ملازم أول بشهور تحديداً في صباح يوم الأربعاء 24 ديسمبر 2014 وأثناء غارة جوية قامت قوات التحالف ضد تنظيم داعش في العراق والشام كان الطيار الكساسبة قائداً لإحدى المقاتلات في سرب قوات التحالف.
 
حيث اقتصرت مهمته على ملاحظة أي مضادات أرضية تطلق على الطائرات المشاركة للتحالف ومن ثَم تقوم طائرة أخرى تابعة للتحالف بقصف الأهداف المحددة له بواسطة القنابل الليزرية الموجهة جي بي يو ثم تقوم طائرة أخرى ضمن التدخل العسكري ضد الدولة الإسلامية في العراق والشام بتطهير ثانوي للمكان.
1-721679
 
سقوطه في أيدي داعش
وفور بدء عمليات الدخول سمع أحد مضادات الطائرات أصاب المحرك الخلفي بطائرته واشتعلت فيه النيران، ثم سقطت طائرته وهي مقاتلة من طراز إف-16 في محافظة الرقة شمالي سوريا، وقبل الارتطام قذف الكساسبة نفسه من الطائرة وبقي معلقاً في المظلة إلى أن هبط في نهر الفرات بمنطقة مائية تسيطر عليها قوات تنظيم داعش ووقع الكساسبة رهينة في أيدي التنظيم بعد أن أسرته.
 
بعد الحادثة صرح وزير الإعلام الأردني والمتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني بسقوط إحدى طائرات سلاح الجو الملكي الأردني ووقوع قائدها أسيراً لدى داعش. وما ظل الغموض يحيط بكيفية سقوط طائرة الكساسبة الإف-16.
 
في ذات السياق نفى الجيش الأميركي أن يكون تنظيم داعش أسقط الطائرة الحربية الأردنية في مدينة الرقة وقالت القيادة الأميركية الوسطى التي تشرف على عمليات التحالف الجوية فوق العراق وسوريا إن الأدلة تشير بوضوح إلى أن تنظيم داعش لم يسقط المقاتلة الأردنية وقال والد معاذ الكساسبة أن الإماراتية مريم المنصوري أطلقت صاروخ نحو الطائرة الأردنية مما تسبب في إسقاطها ووقوع معاذ في الأسر. 
 
2015_2_4_9_53_59_903
 
إعدامه حرقاً
إثر ذلك أعلنت الأمارات الانسحاب من التحالف وعلقت مشاركتها في ضربات التحالف خوفا على سلامة طياريها وبُذلت جهود أردنية دولية مكثفة للإفراج عن الأسير الكساسبة بحسب الناطق باسم الحكومة الأردنية.
 
حيث بدأت الحكومة الأردنية بإجراء مفاوضات غير مباشرة لإطلاق سراح الطيار مقابل الإفراج عن ساجدة الريشاوي التي اتهمت بتفجيرات إرهابية في العاصمة الأردنية عمان في 9 نوفمبر 2005، دون جدوى، إلى أعلن التنظيم الإرهابي مقتل الكساسبة في 3 يناير عام 2015، وبعد إعلان وفاته، قام الملك عبدالله الثاني بن الحسين بقطع زيارته الرسمية للولايات المتحدة. 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق