تدعيماً لرؤية مصر 2030.. وزير التعليم يعلن نظام الفهرسة الجديد 2020

الثلاثاء، 29 مايو 2018 03:02 م
تدعيماً لرؤية مصر 2030.. وزير التعليم يعلن نظام الفهرسة الجديد 2020
مروة حسونة

في خضم تطبيق رؤية مصر 2020 وقعت وزارة التعليم عقود شراكة مع "كلاريفيت أناليتيكس" لإطلاق أول فهرس للاستشهادات المرجعية باللغة العربية، 
وأعلنت التعليم إطلاق الفهرس فى عام 2020 كجزء من رؤية مصر 2030 ويعتبر أول ربط من نوعه للمؤلفات العلمية باللغة العربية فى فهرس استشهادات مرجعية.
 
وأكد الدكتور طارق شوقى، إن توقيع العقود يمكن العالم من الاستفادة من الأبحاث والدراسات والتحول إلى اقتصاد المعرفة، موضحًا أن توقيع عقود فهرس يرفع تصنيف الجامعات عالمياً.
 
وأوضح شوقي أن تعزيز قدرة فهرس الاستشهادات المرجعية باللغة العربية عن طريق "شبكة العلوم" للباحثين فى مصر وعبر 22 دولة من الدول الأعضاء فى جامعة الدول العربية.
 
وقال الدكتور على الشواش، مدير مشروع الفهرس العربى للإستشهادات المرجعية، إن الفهرس كان حلماً وتحقق الآن، وأصبح الحلم حقيقة بسبب بنك المعرفة.
 
وأضاف الشواش الفهرسة سوف ترتقي بالجامعات وهناك دوريات كبيرة سوف تقدم والفهرس سوق يقدم خدمات كبيرة خاصة فى مجال الدوريات العلمية وأيضا ًالرقى بالإنتاج الفكرى العربى، حيث يتم ترجمة الملخصات الفكرية إلى اللغة الانجليزية وتتاح لجميع دول العالم مثل باقى الدول التى توفر محتوى علمى.
 
ويقدم نظام فهرس الاستشهادات المرجعية الجديد واجهة باللغة العربية لشبكة العلوم مما يوفر الوصول للمعلومات من الدوريات المنشورة باللغة العربية وبالتالى سيجعل الوصول إلى المحتوى العلمى باللغة العربية أكثر سهولة ويربطه بأكثر من 1.4 مليار من الاستشهادات المرجعية على مستوى العالم.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة