شكل تاني.. إعلانات رمضان زمان (صور)

الأربعاء، 30 مايو 2018 05:00 م
شكل تاني.. إعلانات رمضان زمان  (صور)
اعلان رمضاني قديم
ريهام عاطف

للإعلان سحر ودور كبير في جذب المتلقي للسلع التي يتم عرضها لتحفيزه علي شرائها وكلما طرق الإعلان علامة لدى الجمهور كان ذلك أكبر دليل على نجاحه ورواج السلعة.

وفي رمضان للإعلان مذاق خاص ليس في وقتنا الحالي ولكن منذ سنوات طويلة عندما كان الإعلان مجرد صورة تحوى مضمون المنتج بإحدى الصحف أو على جدران الحوائط بشوارع المحروسة ثم تطور ليظهر في التليفزيون بشكل بدائي وبسيط يعكس مضمون الإعلان بكافة تفاصيله والعرض الذي يقدمه للجمهور وهو ما وجد رواجا كبيرا لدى كبرى الشركات والمعلنين والتجار لتكون إعلانات المشروبات الغازية او كما يطلق عليها "الحاجة الساقعة" والسمن والزيت و الحلويات وأجهزة الراديو والتليفزيون هي الأكثر إقبالا للإعلان عن منتجاتها .

كوكا وبيبسى كولا منافسة من زمن بعيد

فمع ارتفاع درجة الحرارة في شهر رمضان تتصارع شركات المواد الغازية لعرض منتجاتها للتخفيف على الصائمين ليظهر إعلان شركة بيبسى كولا في إحدى الصحف لتعلن عن منتجها "بعد الإفطار الشهي بيبسى كولا مهضمة ومنعشة وكبيرة ولذيذة " إما كوكا كولا فاكتفت بأن تقدم الإعلان من خلال صورة تجسد لمه العائلة حول مائدة الإفطار والتي تشمل الطعام والشراب وأكثر من زجاجة من الكولا" ليستمر الصراع الأزلي بين الكولا حتى يومنا هذا.

اعلان قديم 6
اعلان قديم 
اعلان قديم10
اعلان قديم

 

حلواني الشرق

وللحلوى في رمضان مذاق خاص لذلك تتنافس الشركات على تقديم العروض الرمضانية ومنها إعلان "حلواني الشرق " ففي المقدمة جاءت عبارة ليالي رمضان تزداد بهجة بحلوياتنا الفاخرة ليحمل الإعلان خصوصية الشهر الكريم ثم ليؤكد محمد حسين الاسكندرانى عن أن المحل مفتوح ليلا ونهارا ثم قدم عرضه من المنتجات الرمضانية ،فالكنافة بالفسدق و كل واشكر بالفسدق كانت الأفة منها بـ 50 قرشا، إما البسبوسة بالصنيبر واللوز وجوز الهند فكانت بـ 30 قرشا، والمربات بجميع أنواعها فكانت بـ 15 قرشا ليستمر الإعلان في عرض منتجاته بعد أن أكد أن حلوياته تضاعف من سرور وبهجة الصائمين في ليالي رمضان.

Capture
 

الراديو والتليفزيون

ولأن للراديو دور كبير في تشكيل الوجدان فقد تم طرح أكثر من إعلان لمنتجات مختلفة منها " راديو مصر" ليحمل الإعلان صورة راديو من الطراز القديم وجاء علي خلفيه سوداء ليشجع المواطنين علي شراءه " استمعوا إلي جميع برامج الإذاعة لسهرات شهر رمضان من راديو مصر" ثم تابع بطارية جافة ، متانة ، جمال ثم طرح عرضه المميز وهو خصم 25 % بمناسبة شهر رمضان.

"إما "راديو شوب" الألماني فقد تم الإعلان عنه من خلال الكشف عن أنه الجهاز المفضل الذي ينقل سهرات رمضان الساحرة بوضوح ولنفس الأهمية قامت شركة النصر بالإعلان عن تليفزيون 17 بوصة الذي كان يباع نقدا بـ 92 جنيها بمحلات شاهر / سنتريلك والتي كانت منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية في ذلك الوقت.

ولجذب الجمهور للشراء قام الإعلان بالتأكيد على مميزات التليفزيون مؤكدا أن أغلب مكوناته مصنوعة في فرنسا ، كما أن ألوانه جذابة وتصميه جديد يحوز علي قبول كل الازواق بالإضافة لوضوح الصورة مع نقاء الصوت.

اعلان قديم 7
اعلان قديم
اعلان قديم 2
اعلان قديم 
اعلان قديم
اعلان قديم

 

الشاي

ومع اختلاف الأنواع والأذواق  دائما ما يتربع كوب الشاي علي المائدة الرمضانية ليتم الإعلان عن "شاي المصري" والذي كان يشتهر قديما بأنه شاي سيلان ناعم يمنع العطش في شهر رمضان والذي كان يباع بجوار سيدي البهي بطنطا.

اعلان قديم 4
اعلان قديم 

السمن

وكما يحدث الآن من ظهور كثيف لجميع أنواع السمن والزيت خلال شهر رمضان حيث تكثر فيه العزائم و الحلويات الشرقية وينتهي بصناعة كحك العيد ومشتقاته والتي تعتمد في المقام الأول علي المادة الدهنية الجيدة ، فذلك الموروث بشراء السمن من سنوات طويلة ولذلك كان يعتمد الإعلان كالذي طرحته شركة السبع منذ سنوات طويلة مؤكده أن رمضان وطعامه اللذيذ يكتمل باستعمال " دسم السبع " و"نباتي السبع لتكشف عن مميزات كلا منهم .

اعلان قديم 8
اعلان قديم 

الشعير

فقد قامت إحدى الشركات بالإعلان عن منتج للشعير الأمريكي الذي كان يحمل وقتها اسم " كويكلا أوتس " ليؤكد الإعلان على أهميته للجسم لما يحتويه من بروتينات وفيتامينات وكاربوهيدرات ليطالب الجمهور بالحفاظ علي تناوله كل مساء عند الإفطار في رمضان لانه يعيد للصائم ما فقده الجسم بالنهار كما أن أفضل شوربة هى التي تعد من ذلك الشعير.

اعلان قديم 5
اعلان قديم 

شهر العروض

لم تكن العروض على السلع أو التوصيل للمنازل والتي نشهدها تلك الأيام بجديدة فقد عرفها المصريين من سنوات طويلة فقد قامت بقاله صليب جرجس وشركاه بشارع الفجالة بالإعلان عن منتجاتها التي حدد عليها خصم 5% بالإضافة لتخفيض باقي الأسعار والتي كانت تحسب بالمليم كما أكد الإعلان على أنه يتم توصيل كافة الطلبات للمنازل مجانا لأي جهة كانت.

اعلان قديم 9
اعلان قديم 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق